اقتصاد

الغرفة التجارية بعطبرة تكشف تداعيات ارتفاع الدولار

الأحداث – ناهد أوشي

كشف الأمين العام للغرفة التجارية بمدينة عطبرة سيف الدين مقلد عن تأثر الحركة التجارية في مدينة عطبرة بتحرك سعر الدولار  مقابل الجنيه السوداني ووصوله إلى مدى غير متوقع نتيجة للارتفاع الذي فاق حد التوقعات، مشيراً لضعف القوى الشرائية نتيجة لارتفاع أسعار السلع حيث صعد سعر جوال السكر زنة  50 كيلو  من 75 الف جنيه إلى 97 الف جنيه. وقال إن الاستقرار النسبي للدولار عند 1750جنيه أدى إلى انخفاض طفيف في أسعار السكر إلى 85 ألف جنيه.

وأكد أن ارتفاع الأسعار جعلت المواطن يجد صعوبة في تلبية الاحتياجات اليومية ما أدى إلى ضعف في القوى الشرائية. وأكد أن ارتفاع الدولار أثر على التعاملات التجارية ما بين تجار الجملة والقطاعي والموردين.

وقال مقلد “هناك شبه ركود في الحركة التجارية والاقتصادية نتيجة لتأثر الحركة التجارية والاقتصادية،  وقال إن استقرار العملة يؤدي إلى استقرار أسعار السلع الاستهلاكية والتي أصبحت الهم الأكبر للمواطن في توفير سبل المعيشة، وأشار إلى أن تحرك التجارة محصور في السلع التموينية في ظل الأزمة الحالية وعدم صرف موظفي الدولة للرواتب لأشهر طويلة، وأردف “لولا جهود ودعم السودانيين العاملين بالخارج لما استطاعت الأسر أن تسير حياتها اليومية في ظل الأوضاع الصعبة”.

وطمأن بتوفر السلع وانسيابها دون ندرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى