الأخبار

العطا: البرهان طلب التنحي وأبلغته بتنفيذه عقب هزيمة الجنجويد 

الأحداث – متابعات

اتهم عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للجيش الفريق أول ركن ياسر العطا، دولة الإمارات العربية المتحدة بمساندة مليشيا الدعم السريع وإدارة الحرب في السودان عن طريق غرفة عمليات من عاصمتها أبو ظبي.

وأكد خلال استضافته، السبت، على تلفزيون السودان، أن القوات المسلحة تمكنت من تدمير القوة الصلبة لقوات الدعم السريع، وأن “ما تبقى منها مجموعة عصابات ونهابين”، حسب قوله.

وقال العطا إنه طلب من قائد الجيش البرهان التنحي عن السلطة بعد هزيمة “الجنجويد لأنها مسؤولية” وأن تكون هناك فترة انتقالية قصيرة لإعادة الإعمار”، وأضاف “البرهان أخبرني قبل (4) أيام، أنه قد (وصل الحد)، وعلي أن اتفق مع كباشي لتسليم كباشي السلطة.. رفضت المقترح وقلت للبرهان (التنحي عقب هزيمة الجنجويد)”.

وكشف مساعد قائد الجيش عن تمكنهم من معرفة مكان انطلاق الطائرة المسيرة التي حاولت اغتيال البرهان.

وحول الخطط الحربية للجيش لحسم الحرب قال العطا إنه تم تأخيرها لدواعي لا يمكن البوح بها الآن، مشيرا إلى تمليك الحقائق لاحقا للشعب السوداني.

وأردف بالقول، إن “قرار الجميع هو مواصلة هذه الحرب لحين القضاء على الجنجويد أو استسلامهم حسب شروط الأمة السودانية”.

وعن حكومة الفترة الانتقالية قال العطا إن قوى الحرية والتغيير لم تكن لديها الخبرة والكوادر لإدارة السودان أيام حكومة حمدوك، وأنهم يديرون “لا للحرب بنفس السذاجة”، مؤكدا أن السودان لن يحكم إلا عبر الانتخابات.

وأكد العطا إنه لا خلافات له مع قائد الجيش البرهان أو نائبه كباشي، وقال “لا إنا ولا البرهان ولا كباشي ولا إبراهيم جابر نريد أن نحكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى