العرب السهليين ودورهم في حرب السودان

الأحداث – وكالات

الصراع في منطقة دارفور في السودان، الذي استحوذ على اهتمام العالم منذ سنوات، لم ينتهِ حقًا. المؤرخ كيم سيرسي يستعرض اندلاع حرب أهلية أخرى في السودان من خلال التركيز على تاريخ الجماعات العربية المختلفة التي تسكن المنطقة. ويؤكد أن فهم هذه الديناميات ضروري لفهم القتال في السودان.

اندلعت الحرب في السودان بين ميليشيا الدعم السريع (RSF) والقوات المسلحة السودانية (SAF) في عام 2023. وفقًا للأمم المتحدة، تسببت الحرب في مقتل عشرات الآلاف. ويواجه حوالي 25.6 مليون شخص، أو أكثر من نصف السكان، الجوع الحاد، بمن فيهم 755,000 على حافة المجاعة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك حوالي 10.7 مليون شخص نازحين داخليًا في السودان، بينما لجأ 2.1 مليون آخرون إلى دول مجاورة مثل مصر وتشاد وجنوب السودان وأوغندا.

الأطراف المتحاربة متعنتة، حيث وصفت القوات المسلحة السودانية ميليشيا الدعم السريع بالإرهابيين. وقال ياسر العطا، نائب قائد الجيش السوداني، في مقابلة في 3 أغسطس 2024، إن الجيش سيواصل القتال حتى يتم القضاء على ميليشيا الدعم السريع أو استسلامها بدون شروط.

واقع الحال هو أن كلا الطرفين عالقان في طريق مسدود، حيث لا يظهر أي منهما الرغبة في إلقاء السلاح. تسيطر ميليشيا الدعم السريع على معظم مناطق دارفور، ويتكون معظم قيادتها ومقاتليها من القبائل العربية في هذه المنطقة.

ومع ذلك، فإن عددًا كبيرًا من مقاتلي ميليشيا الدعم السريع ينتمون إلى القبائل العربية السهلية في النيجر ونيجيريا والكاميرون وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى. يُعرف هؤلاء العرب باسم عرب البقارة، ويعود وجودهم في منطقة الساحل إلى ما قبل الإسلام. لفهم الديناميات السياسية لهذه الحرب، يجب علينا فهم تاريخ هؤلاء العرب الذين بدأوا الهجرة إلى منطقة الساحل بشكل كبير منذ القرن الرابع عشر.

الهجرات العربية المبكرة إلى الساحل
كلمة “بقارة” تعني “رعاة البقر” بالعربية، وتشير إلى الجماعات الرعوية التي تتخصص في تربية الماشية في الشريط العريض من إفريقيا جنوب الصحراء والمعروف بالساحل. تشمل المنطقة أجزاءً من الدول الست المذكورة أعلاه.

يمثل الساحل المنطقة التي تلتقي فيها صحراء الصحراء الكبرى بالشمال مع السافانا في الجنوب. يمتد الساحل من المحيط الأطلسي إلى البحر الأحمر. المنطقة التي يقطنها العرب البقارة تعرف بحزام البقارة.

تأثرت عملية تجنيد العرب السهليين من قبل قوات الدعم السريع بالضغوط الاقتصادية والهجرات التاريخية. كان البقارة في الأصل من البدو الذين هاجروا إلى شرق السودان من شبه الجزيرة العربية. وكان الاتصال بين السودان وشبه الجزيرة العربية موجودًا منذ ما قبل ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي.

وصول العرب إلى حوض تشاد
على الرغم من أن تشاد ليست مصنفة كدولة عربية، إلا أنها تضم حوالي 800,000 عربي، ما يمثل حوالي ثلث سكانها.
أسلاف بعض القبائل العربية التي تقطن الآن في تشاد وصلوا عن طريق الصحراء. في عام 1851، وصف الرحالة الألماني هاينريش بارت هذه القبائل بأنها الأكثر خوفًا بين جميع القبائل في تلك المنطقة المضطربة. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من السكان العرب في تشاد ينتمون إلى قبائل وصلت هناك عبر النيل والسودان.

بعد سقوط مملكة النوبة المسيحية في القرن الرابع عشر، هاجر العرب جنوبًا إلى دنقلا عند منحنى النيل، ثم اتجهوا غربًا إلى كردفان ودارفور. رواية هذه الهجرة، التي تستند في الغالب إلى التقاليد الشفهية والفلكلور، نقلها الإداري البريطاني الاستعماري هـ. أ. ماكميل، الذي يخبرنا أن أول العرب الذين وصلوا إلى مصر بأعداد كبيرة كانوا من قبيلة الجهينة أو نسل عبد الله الجهني.

استقر بعضهم في السهول الرملية في شمال كردفان، بينما واصل آخرون السفر جنوبًا إلى السافانا حيث قاموا بتربية الماشية وتزوجوا نساء أفريقيات محليات. لم يبقَ البقارة في كردفان لفترة طويلة، بل اختاروا السفر غربًا إلى دارفور ووادي، حيث استقروا بحلول منتصف القرن السادس عشر.

العرب الشوا في الكاميرون ونيجيريا وتشاد الغربية
العرب الشوا في منطقة بحيرة تشاد هم بدو ماشية يحتلون شريطًا واسعًا من السافانا بين خطي العرض العاشر والثالث عشر من النيل الأبيض إلى ولاية بورنو الشرقية في نيجيريا، وإلى شمال الكاميرون. مثل أبناء عمومتهم الذين استقروا في الساحل الشرقي، كان أسلاف الشوا بدو جمل وصلوا إلى الساحل عبر وادي النيل في أواخر القرن الرابع عشر.

بحلول منتصف القرن السابع عشر، انتقلوا جنوبًا إلى ما وراء الساحل حتى وصلوا إلى خط بيئي يحد من القدرة على تربية الجمال. تبنوا تربية الماشية من الفولاني الذين كانوا يهاجرون إلى المنطقة الشرقية السودانية شرق نهر شاري من القرن السادس عشر فصاعدًا، وتعرفوا على زراعة المحاصيل من خلال الاتصال الوثيق مع السكان الفلاحين في المنطقة.

اكتمل الانتقال من تربية الجمال إلى تربية الماشية بحلول عام 1800. هاجر أسلاف الشوا إلى مناطق بورنو جنوب غرب بحيرة تشاد بين عامي 1750 و1810. نظرًا لأنهم نشأوا في منطقة شبه جافة، واجهوا ظروفًا قاسية بشكل خاص في حوض تشاد لأن هذه المنطقة كانت واحدة من أكثر البيئات رطوبة في منطقة الساحل.

العرب الديفا في النيجر
كان للرعي البدوي دور حاسم في نمط الهجرة العربي الذي استمر لعدة قرون عبر الساحل. استقرت العديد من هذه الجماعات العربية في جنوب شرق النيجر، وتحديدًا في منطقة ديفا، في رحلاتها عبر الساحل الأوسط والشرقي. تتكون هذه القبائل من بدو سودانيين، معظمهم من عشيرة المحاميد التابعة لقبيلة الرزيقات في السودان وتشاد.

الحدود الهشة في منطقة الساحل
الدول التي تشكل الساحل اليوم هي في الغالب نتاج الاستعمار، حيث رسمت حدودها كل من فرنسا وبريطانيا والإمبراطورية العثمانية. قبل الاستعمار، كانت الحدود في هذه المنطقة نفاذة وتم اختراقها بشكل روتيني من قبل البدو، سواء كانوا عربًا أم غير عرب.

وظلت هذه الحدود غير محكمة التنظيم حتى فترة ما بعد الاستقلال. ونتيجة لذلك، تشكل الأزمات السياسية أو الأمنية في بلد واحد تهديدًا خطيرًا على جيرانه. قبل اندلاع الحرب في دارفور عام 2003، كانت المنطقة موطنًا لسبعة ملايين شخص معظمهم من ثلاث مجموعات غير عربية: الفور، والزغاوة، والمساليت.

دور العرب السهليين في الحرب الحالية
الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، هو قائد قوات الدعم السريع. بدأ كعضو صغير في الجنجويد. قبل حرب 2003، كان حميدتي تاجرًا للإبل. تنتمي عائلته إلى عشيرة أولاد منصور من قبيلة المحاميد، وهي فرع من قبيلة الرزيقات الشمالية.

تشكلت قوات الدعم السريع عام 2013 بدعم من الحكومة السودانية، لكنها كانت من الأدوات التي ساعدت في الإطاحة بعمر البشير عام 2019. منذ تأسيسها، دعمت قوات الدعم السريع مقاتلين عرب من منطقة الساحل للمشاركة في الحرب بدارفور، حيث جلب بعضهم عائلاتهم واستقروا في المنطقة.

في عام 2015، زاد عدد هؤلاء المقاتلين بعد أن بدأت قوات الدعم السريع في توفير مرتزقة للقتال لصالح السعودية والإمارات في حرب اليمن. تشير التقديرات إلى أن عدد المقاتلين في قوات الدعم السريع من النيجر وحدها يزيد عن 4,000، ومعظمهم من عشيرة المحاميد، وهم جزء من قبيلة الرزيقات التي ينتمي إليها حميدتي.

Exit mobile version