الأخبار

الصندوق القومي للتأمين الصحي يحذر من انهيار خدماته

الخرطوم – نوال شنان

حذر الصندوق القومي للتأمين الصحي ،من انهياره ومن ورائه النظام الصحي، ودخول30مليون مواطن لدائرة الفقر، في حال لم تتدارك الحكومة خطورة الأوضاع التي يمر بها ،وتسديد وزارة المالية والاقتصاد الوطني المديونيات,لافتا إلى ان مديونياته تجاوزت100 ترليون جنيه.
وقطع مدير إدارة الاعلام بالصندوق علي أبو ،للأجهزة الاعلامية بمكتبه اليوم،بتضاءل إيرادات الصندوق نتيجة الأوضاع الاقتصادية إلى47% العام الماضي مقارنة ب84% العام السابق له،لافتا إلى عجز وزارة المالية عن السداد وكذلك عجزها عن السداد نيابة عن الفقراء وايضا ديوان الزكاة،قاطعا بان الصندوق يمر بمنطف خطير.
وناشد أبو، مجلسي الوزراء والسيادة الانتقاليين واللجنة الاقتصادية بالالتفات لامر الصندوق ،فيما ماشد وزير المالية بالإيفاء بالالتزامات تجاه الصندوق،وأضاف كما على مجلس إدارة الصندوق برئاسة وزير التنمية الاجتماعية القيام بدوره “فانهيار شبكة التأمين الصحي انهيار للنظام الصحي فلابد من التحسب للخطر قبل وقوعه”.
وكشف أبو،ان عدد المترددين على الخدمات الصحية 2022م تجاوز 21مليون شخص،وعلى الأمراض المزمنة أكثر من مليوني شخص،منهم13,5% على خدمات المستوى الأول،في حين على الفحوصات المعملية مايزيد على 25مليون شخص،وخضع 263,347 شخص لعمليات جراحية،والمحالين للاختصاصيين داخل الفروع أكثر من مليوني مريض،وخارج الولاية 46,862مواطنا،في حين استفاد 858مواطن من عيادات الإختصاصي الزائر،بالإضافة اقامة 139يوما علاجيا ،و28 مخيما.
وأكد أبو،توفير كامل الرعاية لأسر ومصابي ثورة ديسمبر المجيدة والبالغ بالبطاقة الذهبية والبالغ عددهم799اسرة،منوها إلى توفير الرعاية في معسكرات الإيواء للنازحين من أحداث غرب دارفور واقليم النيل الأزرق وعددهم22,500مواطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى