الصحة بشمال دارفور تكشف عن انتشار (5) أمراض وبائية

الخرطوم-الأحداث نيوز
كشفت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور، عن ظهور حالة جديدة مؤكدة من جدري القرود وفدت من منطقة جابر التي تبعد مسافة (60)كيلومتراً  جنوب غرب كتم والتي ظهرت بها الحالة الأولي لتصل لحالتين سجلتهما الولاية.
وأكد المدير العام للوزارة د. محمد إدريس دليل في مؤتمر صحفي، وجود خمسة أمراض وبائية ببعض مناطق الولاية تمثلت في جدري القرود ،الملاريا،حمي الضنك ،إلتهاب الكبد الفيروسي النمط (E) وفيروس كورونا،مشيرا إلى تزايد الإصابات بمرض الملاريا بناءآ على التقارير الواردة من إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة للوضع الصحي خلال الأسبوع الحالي، وأضاف أن معدلات الإصابة بالملاريا تعدت عتبة الوباء.
وقال دليل، إن وزارته أعدت خطة محكمة للتحسب والإستعداد لمجابهة الطوارئ الصحية ورفعتها لوزارة الصحة الإتحادية وحكومة الولاية والشركاء من المنظمات،وأقر بعدم توفر إي دعم واضح من قبل وزارة الصحة الإتحادية للتدخل لمجابهة الأمراض الوبائية بجانب ضعف التمويل من الولاية.وكشف أن وزارته تلقت من وزارة المالية بالولاية مبلغ خمسمائة ألف جنيه من جملة مبلغ (25) مليون جنيه الذي تم التصديق به للإستعدادات للطوارئ الصحية.
وقطع دليل ،بأن الوزارة ظلت تعتمد على المنظمات الطوعية والوطنية في تنفيذ أنشطتها. مشيدآ في الوقت نفسه بدعم المنظمات لقضايا الصحة،منوها إلى أن إضراب الأطباء والكوادر أكبر تحدي على العمل الصحي بمستشفيات الفاشر وخاصة التعليمي والنساء والتوليد مما أفضي للتعاقد مع (45) طبيبآ حتى لا يتوقف العمل،منوها إلى عزوف الأطباء من التعيين وأضاف المعينين بمستشفى الفاشر التعليمي سبعة أطباء فقط.
من جهتها إستعرضت مديرة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة رحاب إبراهيم محمدين، تقرير الوضع الصحي بالولاية للاسبوع الجاري مشيرة أن الولاية سجلت (7) ألف و(357) إصابة بالملاريا،(474) إصابة تايفويد، (416) إصابة بالدوسنتاريا فضلآ عن تسجيل (6) إصابات بحمى الضنك، و(6) إصابات بإلتهاب الكبد الفيروسي النمط ( E) بمنطفة أبوزريقة بمحلية دار السلام ،وإصابتين بجدري القرود علاوة على (6)إصابات بكورونا بالعزل المنزلي لإستقرار حالتهم الصحية كما أنهم كانوا قد تلقوا جرعات تطعيم.
وأكدت،وصول فريق للترصد والإستجابة من وزارة الإتحادية لمدينة الفاشر توطئة للتوجه برفقة فريق مشترك يضم ممثلين من وزارتي الصحة والثروة الحيوانية بالولاية ومنظمة الصحة العالمية لمنطقة جابر للتقصي وأخذ العينات عن جدري القرود من المواطنين والحيوانات الأليفة بالمنطقة للتعرف على مصدر الوباء.

في ذات السياق كشفت ممثلة الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الإتحادية مقام محمد السيد،أن الإصابات المؤكدة بجدري القرود بالسودان بلغت (27) حالة إصابة من ولايات وسط دارفور،غرب دارفور، كسلا ،القضارف، الخرطوم، شمال دافور.

Exit mobile version