أخبار رئيسيةالأخبار

الصحة العالمية: الوضع الصحي في السودان منهار

الأحداث – متابعات
أكد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، الأحد، انهيار الوضع الصحي في السودان.
وقال تيدروس أدهانوم، في مؤتمر صحفي: “إن النظام الصحي المتداعي في السودان وصل إلى مرحلة الانهيار، حيث توقفت 70 إلى 80% من المؤسسات والمرافق الصحية عن العمل”.
وأفاد بأن منظمة الصحة العالمية وثقت وقوع أكثر من 100 هجوم على الكوادر الصحية والعاملين في المجال الإنساني، كما تحدث عن توافر معلومات بأن ضحايا الحرب في السودان، تجاوز عددهم الـ20 ألفاً .
وأشار إلى أن زيارته إلى السودان تهدف إلى الدعوة لاتخاذ إجراءات عاجلة لحشد الدعم والموارد لمواجهة الأزمة الإنسانية، مشددًا على احتياج 14.7 مليون شخص إلى مساعدات بتكلفة 2.7 مليار دولار، تأمَّن أقل من نصفها لمواجهة “الكابوس المرير”.
وذكر تيدروس أن السودان بحاجة إلى رفع قدرته على التصدي للأمراض، وزيادة تغطية التطعيمات، ومزيد من الدعم من المجتمع الدولي، بالإضافة إلى تفعيل فرق الاستجابة والتقصي لمكافحة الأوبئة.
وأضاف: “يجب أن يدرك المجتمع الدولي حجم الكارثة التي لحقت بالسودان وما يمر به من انهيار في المنظومة الصحية، إضافة إلى موجة النزوح، التي تُعد الأكبر على مستوى العالم. لقد زرت مستشفى الأطفال ووجدتهم يعانون من الهزال الشديد بسبب عدم توفر الأدوية والرعاية الصحية الأساسية”.
وتابع: “هذا الوضع لا يحظى بأي اهتمام من المجتمع الدولي، حيث يعاني ملايين السودانيين من المجاعة وتفشي الأمراض، وفي مقدمتها الكوليرا وحمى الضنك والحصبة والملاريا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى