الأخبار

الصحة الاتحادية: 49 ألف متعايش مع الإيدز بالبلاد 2020م والعلاج مجاناً

الخرطوم – نوال شنان

كشفت وزارة الصحة الاتحادية ،أن عدد المتعايشين مع الإيدز بالبلاد 49 ألف متعايشاً العام 2020م لافتة إلى أن معدل الإنتشار 0.2% وفقا لتقديرات برنامج الأمم المتحدة المشترك للإيدز،فيما تم تصنيف الوباء بالمنخفض طوال السنوات العشر الأخيرة.

وشدد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالوزارة د.خليل محمد ابراهيم في التنوير الإعلامي اليوم بالقاعة الكبرى للوزارة بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة الإيدز ، على إدماج المتعايشين مع الإيدز في المجتمع ومحاربة الوصمة مطالباً أجهزة الإعلام المختلفة المساعدة في ذلك لافتاً إلى تبني الحكومة الإستيراتيجيات العالمية لمكافحة المرض بالتنسيق مع المنظمات الداعمة والوزارات مؤكدا مجانية الفحص والعلاج وسريته.
ووجه ابراهيم،المتعايشين بضرورة تلقي التطعيم ضد كورونا تخفيفاً للخطر في حالة الإصابة بها.
ووصف ممثل منظمات الأمم المتحدة د.هيثم طه، جائحة كورونا بالتحدي معلناً العمل مع الصحة لضمان استمرار الخدمات بالجودة المطلوبة لكل المتعايشين.
وأعلن طه، مواصلة الإلتزام بالشراكة مع الحكومة والمنظمات والجمعيات في تنفيذ برامج المكافحة من فحص و علاج وتنفيذ خطط ورعاية وتمويل.
وأقر مدير برنامج مكافحة الإيدز بالوزارة مجتبى حسن فضل، بتأثير الكبير لجائحة كورونا على البرنامج خاصة خلال الإغلاق وصعوبة وصول المتعايشين للمراكز.
وأكد ،توفر 275 مركز للإرشاد النفسي والإختبار بجانب 43 مركزاً للعلاج و14 مركزاً في مناطق اللاجئين والنازحين منوهاً إلى وجود 750 طفلا تتوفر لهم الخدمات.
وقالت مديرة إدارة تعزيز الصحة بالوزارة هنادي عبدالدائم، إن الإحتفال باليوم سنوياً ومن خلال تبعث الرسائل والإرشادات ولفت النظر للوضع مناشدة المتعايشين بالمداومة على العلاج وإرتداء الكمامة ” أبقوا عشرة على صحتكم” في ظل جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى