الصحة الاتحادية: دعم تدريب المهندسين الطبيين يأتي من الصحة العالمية وصندوق الدعم العالمي (فقط)

الخرطوم- الأحداث نيوز
اختتمت اليوم الورشة الأساسية للمهندسين الطبيين بالمستشفيات بالولايات الـ18 ضمن برنامج بناء قدرات مهندسي الأجهزة الطبية2022م.

وقطع مدير إدارة التنمية والمشروعات بوزارة الصحة الاتحادية المهندس عبدالرحيم احمد في تصريحات صحفية عقب الورشة بالامدادات الطبية ،بأهمية تخصيص ميزانية للتدريب بالتنسيق مع الإدارة العامة للموارد البشرية وربط شراء الأجهزة الطبية بالتدريب بتوفير وزارة المالية لميزانيته فضلا عن ميزانية لصيانة الأجهزة عقب أنتهاء فترة الضمان.
وشدد،على الحاكمية في شراء الأجهزة وتلك المقدمة من المانحين وأن الهندسة الطبية هى الجهة الفنية و الزراع الأساسي في الشراء ووضع المواصفات مطالبا بتوفير فرص للتدريب والتطوير المستمر للمهندسين الطبيين أسوة بالتخصصات الاخرى.

وأكدت رئيسة قسم الهندسة الطبية بالوزارة المهندسة بثينة ابراهيم،إن الدورات والورش التدريبية للمهندسين الطبيين بالمركز بالولايات والمركز والتي بدأت منذ العام 2012م بدعم من منظمة الصحة العالمية وصندوق الدعم العالمي الأمر الذي يقتضي توفير ميزانيات للتدريب من وزارة المالية كمكون محلي لمقابلة الحاجة المتزايدة من التدريب منوهة إلى قيام 4 دورات تدريبية في العام للتخصصات أجهزة المعامل، الأشعة والعملية والعناية المكثفة.

وقالت ابراهيم، إن الورشة والتي انطلقت من 28 اغسطس المنصرم واختتمت اليوم بمشاركة مهندس من كل ولاية بجانب وزارة الصحة الاتحادية.

وكشف مدير الإدارة العامة للهندسة الطبية بالصندوق القومي للامدادات الطبية المهندس عثمان عوض،أن فئة المهندسين الطبيين غير مضمنة في برنامج التدريب المستمر بوزارة الصحة الاتحادية على الرغم من دورها الكبير، لافتا إلى جملة من التحديات تواجه الهندسة الطبية متمثلة في عدم تقدير الحاجة الفعلية والواضحة من الأجهزة بجانب عدم وجود اجندة برامج واضحة للتدريب منوها إلى أن مركز عبدالحميد إبراهيم للتدريب بالإمدادات الطبية غير مهيأة لتدريبهم مما يستدع توفر مركز للتدريب والتطوير المستمر.

Exit mobile version