الصحة الاتحادية تؤكد الالتزام بمكافحة دودة الفرنديد بدعم الشركاء

 

الخرطوم- الأحداث نيوز

أكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية المكلف د. عصمت مصطفى، التزام الوزارة بمكافحة دودة الفرنديد والقضاء عليها، كاشفاً عن وضع خطة إستراتيجية تنفذ هذا العام، مضيفا ” السودان يستحق منذ العام 2013م أن يكون ضمن الدولة الخالية من المرض ولكن لأسباب عديدة تم تأجيل الاعلان”.

 

وقطع مصطفى في اجتماع اللجنة المشتركة للترتيب وتنفيذ الخطط والاستيراتيجيات اليوم، بان للإعلان مردوداً اقتصادياً كبيراً للبلاد فضلاً عن التحسن في الوضع الصحى .

شاكراً لمنظمتي الصحة العالمية و اليونسيف ومركز كارتر الجهود من أجل تقديم خدمة للمواطن والسعي إلى تطوير الخدمات الصحية وإعلان السودان خالى من دودة الفرنديد.

وجزمت مستشارة وزير الصحة الاتحادي د. سارة الياس، بأهمية التعاون المشترك بين الحكومات والممولين والمجتمع المدني وكل فرد في المجتمع لخلق بيئة صحية أفضل، وبشرت بالتعاون مع دول الجوار “جنوب السودان – إثيوبيا – تشاد” وتفعيل البروتوكولات والقوانين المنظمة للحدود والعمل المشترك لدحر هذا المرض، مشيرة ً إلى الخطة التنفيذية لمواجهة كثير من التحديات.

ونوهت الياس ،إلى دور الإعلام للتعريف بالجهود المبذولة والتوعية وسط المجتمعات علاوة على دوره في زيادة الدعم لمكافحة الأمراض من حيث التكلفة التشغيلية و دعم دراسات الأدوية الجديدة ،لافتةً إلى توفر الأدوية بدعم من الشركاء وتوزيعها مجانًا على حسب نتائج المسوحات.

Exit mobile version