الأخبار

السودان يطلب من بنك التنمية الأفريقي رفع تجميد المشاريع الحيوية بالبلاد

الأحداث – رحاب عبدالله

 

طلب وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل إبراهيم من المدير التنفيذي لبنك التنمية الأفريقي رفوس داركورتي، رفع التجميد المفروض على السودان فيما يتعلق بالمشاريع الحيوية من ضمنها المياه والخدمات الصحية التي تراجعت بشكل كبير بسبب خروج العديد من  المستشفيات من الخدمة، وأشار جبريل خلال لقاء مشترك مع دار كورتي إلى أن رفع التجميد سيكون له أثر كبير في تخفيف معاناة المواطن في البلاد.

وناقش اللقاء العديد من القضايا الهامة التي تناولت الوضع الاقتصادي في السودان والآثار الاقتصادية الناجمة عن الحرب.

وجرى التطرق للأوضاع الإنسانية في السودان وضرورة إستثناء عدد من المشاريع الحيوية.

من ناحيته أعرب داركورتي عن أسفه للأوضاع التي وصلت إليها البلاد من الدمار الشديد الذي لحق بالبنية التحتية والمعاناة التي يعيشها المواطن السوداني جراء الحرب، وأكّد المدير التنفيذي للبنك أن استثناء بعض المشاريع الحيوية، مثل المياه والخدمات الصحية سيتم مناقشته في الاجتماع القادم لإدارة البنك.

كما تمت مناقشة قضية إعادة الإعمار، حيث طلب الوزير بصفته رئيس لجنة إعادة الإعمار مساعدة البنك في عدة جوانب منها تقييم حجم الدمار ووضع خطط للتعافي، والاستعانة بخبراء للتخلص من المواد التي لم تنفجر، وتنظيف المدينة من الجثث غير المدفونة التي قد تشكل كوارث بيئية، وتقديم الدعم الفني للحكومات الولائية وتدريب الكوادر.

وفي ختام اللقاء تم التأكيد على أن هذه العمليات تحتاج إلى فرق متخصصة ودعم لوجستي ومادي، وأن البنك يجب أن يلعب دوراً في المساهمة في إعادة الإعمار في السودان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى