السودان يشارك في الاجتماع الأول لتحالف الطاقة ببكين

الأحداث – متابعات
شارك السودان في الاجتماع الأول لكبار المسؤولين لشراكة الطاقة لمبادرة الحزام والطريق (وهو تحالف دولي أطلقته الصين لتعزيز التحول الأخضر، وأمن الطاقة، والتنمية المستدامة) والذي عُقد في العاصمة بكين، بمشاركة ممثلين عن 35 دولة، إلى جانب ممثلين عن عدد من المؤسسات والشركات والمراكز البحثية والجامعات الصينية.

​ومثّل السودان في الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، الأمين العام لوزارة النفط المهندس علي عبد الرحمن محمد، إلى جانب مدير عام سياسات واقتصاد البترول الإمام الله جابو، ومدير عام التخطيط والسياسات بالوزارة عثمان الأمين العربي، فيما شاركت حضورياً السكرتير الأول بسفارة السودان في بكين عزة الأزرق، والتي ألقت بيان السودان أمام الاجتماع.

​وبحث الاجتماع قضايا أمن الطاقة والطاقة المستدامة، وسبل تطوير الشراكة في قطاع الطاقة ضمن المشروعات الحالية والمستقبلية لمبادرة الحزام والطريق، كما ناقش مجالات التعاون بين الدول الأعضاء والمؤسسات والشركات الصينية بما يسهم في تعزيز أمن الطاقة، وتريع التحول نحو مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة، إلى جانب الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر الوزاري الرابع لشراكة الطاقة التابعة للمبادرة.

​واستعرض وفد السودان إمكانيات البلاد الزاخرة وميزاتها النسبية في مجال الطاقة والمصادر المتنوعة من النفط، والطاقة المائية، والشمسية، وطاقة الرياح.

كما تم استعراض الوضع الحالي لقطاع الطاقة في السودان والتحديات التي تواجهه، بالإضافة إلى تقديم رؤية استراتيجية واضحة المعالم وفق خطة السودان في مجال الطاقة للفترة من (2026م – 2030م)، وتحديد الفرص الاستثمارية من خلال المشروعات التنموية، التي يسعى السودان عبرها إلى جذب الاستثمارات من الدول الأعضاء في المبادرة والتمويل المباشر، للمساهمة في تحقيق التكامل الإقليمي بين دول مجموعة مبادرة الحزام والطريق.

​وأكد السودان في كلمته أمام الاجتماع عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربطه بجمهورية الصين، مشيداً بالدور الذي أسهم به التعاون السوداني الصيني في تطوير قطاع النفط والطاقة.

كما جدد التزامه بشراكة الطاقة في إطار مبادرة الحزام والطريق، مثمناً دورها في تعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات والتجارب العملية والممارسات الفضلى والدراسات ذات الصلة.

Exit mobile version