اقتصاد

السودان يتلقى عروضاً لاستيراد اللحوم

الأحداث – رحاب عبدالله

 

كشف وزير التجارة والتموين، الفاتح عبدالله يوسف، عن ضبط شبكة تعمل في تزوير مستندات الصادر والوارد يديرها أجانب وسودانيين.

وقال إن عمل تلك الشبكة يأتي في سياق الحرب الاقتصادية على السودان.

وأوضح في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة ببورتسودان (السبت) أن مباحث التجارة والتموين، داهمت مقار الشبكة وألقت القبض على عدد من المتهمين والمستندات المزورة وأدوات التزوير، مشيراً إلى أن الأجانب  يستغلون مستندات حقيقية ومزورة للسودانيين ويحرمون الدولة من عائدات الصادر.

وقال يوسف إن السودان يواجه حرباً اقتصادية شرسة تستهدف تدمير اقتصاده مثلما تم تدمير 85% من المصانع في الخرطوم وتدمير البنية التحتية، مؤكداً استحالة حدوث مجاعة في السودان في ظل وجود الاقتصاد الموازي في الريف السوداني.

وقدم وزير التجارة والتموين، تقريراً حول أداء الوزارة منذ انتقالها إلى بورتسودان منتصف مايو ٢٠٢٣م، مؤكداً انسياب السلع الاستراتيجية والضرورية للمواطنين.

وقال إن الوزارة عملت في البداية على ترتيب أوضاع الموردين والمصدرين وتوفير السلع الخاصة بالمواطن، وسد النقص عبر الاستيراد،  مشيراً إلى إعادة النظر في ضبط السلع والاستيراد وضبط الإجراءات بعد إغراق السوق ببعض السلع.

وكشف الفاتح، عن اتجاه الوزارة لفتح المعابر مع الدول المجاورة، إثيوبيا  وجنوب السودان وإريتريا، كاشفاً عن عروض تلقتها الدولة من الجزائر والكويت لاستيراد اللحوم، مشيراً إلى اتفاقيات مع مصر بشأن محفظة السلع الاستراتيجية.

وكشف عن زيارة مرتقبة للسعودية لبحث مشكلة الراجع من صادر الماشية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى