اقتصاد

السودان والصين يوقعان إتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل

الأحداث – متابعات
شهد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الأربعاء، ببكين، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الإفريقي، شهد توقيع إتفاقيات في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل. وذلك بحضور وزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم محمد سعيد وسفير السودان ببكين السفير عمر صديق ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق ركن ميرغني إدريس.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين أنس أحمد البدوي تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم والعقود مع شركات صينية، مبيناً أن هذا العمل يأتي في إطار سد الفجوة في مجال الطاقة، وأضاف أن هناك إتجاه نحو الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية، وأشار إلى أن هذه العقود من شأنها المساهمة في إنتاج ١٥٠٠ ميقاواط من الطاقة الشمسية فضلاً عن السعي نحو إستخدام معدات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الصرف في الكهرباء .
وقال إنه تم أيضاً توقيع إتفاقيات مع شركات الكهرباء في الصين لإصلاح خطوط النقل وتوفير المعدات والمحولات المطلوبة لتسهيل نقل الكهرباء من مناطق التوليد لمناطق الاستهلاك، وأضاف أنس أنه تم توقيع مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات إستراتيجية مع مؤسسات صينية حيث تم التركيز على خام الحديد بإعتبار أن السودان غني بهذا المعدن.

من جانبه أوضح وان أوزيهو رئيس شركات مجموعة ، ccccG أن هذه الاتفاقيات مع السودان تعزز مبدأ الشراكة الإستراتيجية التي تربط بين الصين والسودان، مبيناً أن قيمة هذه الإتفاقيات تبلغ 30 مليون دولار، معرباً عن أمله في أن تكون هذه الاتفاقات فاتحة خير للإقتصاد السوداني، مشيراً للعلاقات الديبلوماسية الراسخة بين بكين والخرطوم.
وكان رئيس المجلس السيادي قد عقد لقاءات مثمرة وناجحة مع مديري عدد من الشركات الصينية العاملة في مجالات النفط والطاقة الشمسية والكهرباء، أثمرت عن توقيع هذه الإتفاقيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى