السلطات اليوغندية توقف تسجيل اللاجئين السودانيين

الأحداث/ وكالات

أوقفت السلطات الأوغندية تسجيل اللاجئين من أصحاب الجنسية السودانية، اعتباراً من الخميس الماضي، إلى أجل غير مسمى، بدون توضيح الأسباب.

وهذه المرة الثانية في غضون أسبوع، تغلق الحكومة اليوغندية باب تسجيل السودانيين من طالبي اللجوء في العاصمة، فقد أصدرت في السابع من يناير قراراً مشابهاً، وبعد مرور 24 ساعة، أعلنت عن استثناء استمر يومين، قبل أن تقرر إيقافه مجدداً.

ونصحت السلطات اليوغندية، الوافدين الجدد الفارين من الحرب، بالتوجه إلى معسكر كيرياندونغو للاجئين، الذي يبعد عن كمبالا 224 كيلو متر.

ووفق ضوابط المعسكر، فإن التسجيل لبطاقة اللجوء يتطلب الاستقرار في المخيم، حيث يُمْنَح طالب اللجوء، مواد محلية غير ثابتة تتكون من “مشمع وقنا” لبناء منزل، كما توفر سلطات كيرياندونغو مواداً تموينية شهرياً، وأواني طبخ.

وجرت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين مواجهات بين سودانيين وأفراد من الشرطة اليوغندية في مركز التسجيل بمينقو.

وعزا مسؤول رفيع بمكتب المفوض السامي بيوغندا، فضل حجب هويته، تضييق السلطات اليوغندية وفرضها آليات جديدة لتسجيل السودانيين، لأسباب أمنية، وتخفيف الضغط على الخدمات المحلية نتيجة التدفق اليومي للسودانيين، ولم يستبعد أن يكون للأمر علاقة بحادثة الاشتباكات مع الشرطة الأوغندية أو تورط موظفين من المفوضية في استلام رشاوي مالية من سودانيين، لاستخراج بطاقة اللجوء بطريقة سريعة، وتوقع المسؤول، أن لا يصمد القرار طويلاً؛ لأن المخيم المذكور غير مهيأ لتلبية احتياجات الوافدين.

Exit mobile version