تقارير

الدور القطري في الأزمة السودانية.. دعم مستمر ومواقف ثابتة

لا يختلف إثنان في الدور الكبير الذي تلعبه دولة قطر تجاه الأزمة التي تمر بها البلاد بعد تمرد مليشيا الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية في أبريل من العام الماضي، وسجلت الدوحة إسمها بأحرف من نور من خلال موقفها الثابت الذي لم يتزحزح ودورها الإنساني في تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية وتسيير الدولة جسراً جوياً من المساعدات الإنسانية الحيوية في مجالات الغذاء والصحة والإيواء وغيرها بتوجيهات كريمة من أمير قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

الأحداث – آية إبراهيم

امتداداً لدورها بما يخدم مصلحة الشعب السوداني استقبل رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية الشيخ سلطان بن سعد المريخي الذي وصل السودان، الخميس، في زيارة رسمية، وأكد وقوف بلاده مع الحكومة الشرعية والقوات المسلحة السودانية في مواجهة التحديات التي تواجه السودان.
وقال وكيل وزارة الخارجية السفير حسين الأمين في تصريح صحفي إن الوزير القطري أعرب عن أمله في أن يعم السلام ربوع السودان، مؤكداً دعم بلاده لكل مبادرة صادقة تهدف إلى ذلك.

مواقف صادقة
بدوره أعرب رئيس مجلس السيادة قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عن تقديره وتقدير الشعب السوداني للمواقف الصادقة لدولة قطر وقيادتها المساندة لحكومة وشعب السودان، وأكد قدرة القوات المسلحة والشعب السوداني على تجاوز المرحلة الحالية بثبات وقوة بما يحفظ السودان وشعبه ووحدة أرضه.

مساهمات متعددة
يقول رئيس السلطة الإقليمية السابق بدارفور رئيس قوى الحراك الوطني د.التجاني سيسي إن دولة قطر ساهمت في مواجهة التحديات التي واجهها السودان خاصةً من الناحيه الأمنية.
ولفت السيسي في حديث لـ(الأحداث) إلى أن قطر كان لها السبق في إنشاء منبر الدوحة الذي تم التوقيع خلاله على سلام دارفور، وقال “لم تكتف قطر بذلك بل رعت إنفاذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور وقامت بتقديم دعم للسلطة الإقليمية لبرنامج إعادة الإعمار والتنمية كما قامت بإنشاء الكثير من القرى النموذجية في دارفور، إضافة لتنظيمها مؤتمر المانحين في العام 2013م الذي نظم من أجل تمويل مشاريع إعادة الإعمار والتنمية في دارفور.

ترجمة دور
الدور الكبير الذي تلعبه دولة قطر في الأزمة السودانية ترجمه رئيس مجلس السيادة قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الذي سجل زيارة لقطر في ثالث محطة خارجية له بعد تمرد مليشيا الدعم السريع حيث عقد البرهان جلسة مباحثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي أكد موقف بلاده الداعي إلى وقف القتال في السودان، وانتهاج الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات، وتطلعها إلى انخراط كل القوى السياسية السودانية في مفاوضات واسعة بعد الوقف الدائم للنزاع العسكري، وصولاً إلى اتفاق شامل وسلام مستدام يحقق تطلعات الشعب السوداني في الاستقرار والتنمية والازدهار.

مسار إيجابي
ويمضي السيسي في حديثه لـ(الأحداث) بالقول إن قطر ظلت تحتفظ بعلاقات قوية مع السودان ذات مصالح مشتركة، ومنذ فترة طويلة ظلت تتطور في مسار إيجابي خلال العقود الماضية.
وأشار إلى أن دور قطر في السودان مهم وذلك لأنها تتعامل مع السودان بلا أجندة وتعمل من أجل مصلحته، وقال “نشهد حتى في الأزمة الحالية ظلت قطر الدولة الوحيدة التي قامت ببناء جسر جوي لنقل المساعدات الإنسانية للسودانيين المتضررين من الحرب”، وأكد أن الدور الذي قامت به قطر عظيم وأن السودانيين يأملون في تعاظمه خاصة أن قطر لها تجارب كبيرة في حل النزاعات، وأضاف “سنظل ندين لقطر خاصة أهل دارفور بالكثير لأن تدخلهم في قضية دارفور كان إيجابياً ورأى أهل دارفور بأعينهم ماذا قدمت قطر من مشاريع تنمية وجهد كبير مقدر أدى في النهاية لاستتباب الأمن والسلم في دارفور قبل أن تعصف الحرب بالأمن والسلم القومي في السودان”، وقال “على مستوى السودان ظلت قطر تقدم العون في مجالات التنمية المختلفة”.

دور كبير
بدوره أكد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية د. راشد التجاني أن لدولة قطر أدوار إيجابية تجاه السودان من خلال عملها بفاعلية في أزماته، ودلل على ذلك بإتفاقية الدوحة التي لعبت فيها قطر دوراً كبيراً.
وقال التجاني لـ(الأحداث) إن المتابع لأدوار قطر في السودان يلاحظ أنها أوفت بإلتزاماتها تجاه الإتفاقيات التي كان لها دور فيها خلافاً عن الدول الأخرى خصوصاً فيما يلي الجوانب المالية والاقتصادية، ولفت إلى أن قطر معروفة بإنحيازها للسودان وتقديم يد العون له في مختلف الأزمات وأنها سباقة في دعم السودان.

أمل سوداني
بسبب الجهود المستمرة ودورها البارز في المساعدة بإنهاء الأزمات والحروب في عدة مناطق من العالم بينها السودان ورعايتها لاتفاقات للسلام في دارفور أعوام 2011 و2013 و2017، ومساهمتها في اتفاق تنمية الحدود بين السودان وإريتريا عام 2007 لمنع النزاع بينهما تحظى دولة قطر بتقدير كبير من الحكومات السودانية المتعاقبة وانطلاقاً من أدوارها السابقة يأمل السودانيون في أن تواصل في لعب أدوار إيجابية تجاه أزمة البلاد وصولاً إلى إحلال السلام في السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى