الأخبار

الدفاع المدني: إدارة حديثة خاصة بالوقاية والسيطرة علي كوارث المواد الخطرة

الخرطوم- الأحداث نيوز

كشفت الإدارة العامة للدفاع المدني عن ميلاد إدارة حديثة خاصة باحتواء والسيطرة علي مخاطر وكوارث المواد الخطرة في الوقت المناسب وتلافي خطورتها وضمان عدم تفاقمها وإمتداد إنتشارها الي نطاق أوسع وبالتالي يصعب إيقافها والسيطرة عليها.

وقال النقيب شرطة د/ محمد ميرغني مجذوب مدير ادارة المواد الخطرة أن هذه الإدارة الوليدة تتبع لدائرة الطوارئ والكوارث القومية بالإدارة العامة للدفاع المدني.

وأوضح أن خلفية تاسيسها جاء بناء علي قرار وزير الداخلية رقم (98) لسنه2021م والخاص بإنشاء إدارة المواد الخطرة.

مضيفا بأنه بموجب هذا القرار تم تكوين إدارة المواد الخطرة كجسم وليد وسوف يري النور قريبا بعد إكتمال كافة الترتيبات الفنية والإدارية لذلك.

موضحا أن خلفية إنشاء هذه الإدارة كان نتاج تراكمي لمخاطر وحوادث كثيرة.

مضيفا بأنه نسبة للزيادة المضطردة في الحوادث التي تحتوي علي المواد الخطرة علي سبيل المثال لا الحصر حادث معمل استاك في العام 2008م وحادث استهداف مجمع اليرموك الصناعي في العام 2012 وحادث انفجار تنكر غاز بمدينة الحصاحيصا ولاية الجزيرة في العام 2014م وحادث تدفق مادة كيميائية بشارع الشنقيطي ام درمان في العام 2014م وانفجار تنكر غاز في مصنع سيلا للسراميك ببحري في العام 2019م.

لافتا إلى أن الإدارة بها كفاءة فنية وإدارية من ذوى التخصصات الاكاديمية ذات الصلة بالمواد الخطرة في مجالات علوم (الكيمياء – الفيزياء – الأحياء) بالاضافة لحاملي الشهادة السودانية في المساق العلمي من ضباط الصف والجنود.

مفصحا بأن الإدارة الوليدة تعكف حاليا علي اعداد الخطط الخاصة بالمواد الخطرة والتنسيق بين جميع إدارات الدفاع المدني بالولايات والمرافق وجميع الأجهزة المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى