الحكومة تجيز هيكلة قطاعي الطاقة والكهرباء

الأحداث – رحاب عبدالله

أجاز مجلس الوزراء في جلسته مشروع هيكلة قطاعي الطاقة والكهرباء، وتضمن مشروع الهيكلة تقسيم البترول إلى ثلاثة قطاعات وتكوين شركة كهرباء السودان بدلا عن خمس شركات.
وقال وزير الطاقة والنفط د.محي الدين نعيم محمد سعيد في تصريح صحفي “تم تقسيم قطاع البترول إلى قطاعات رئيسية تشمل قطاع سيادي يطلع بصنع السياسات واللوائح والإجراءات وذلك بتكوين مجلس شؤون النفط برئاسة رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش، بينما تقوم الوزارة بربط سياسات الدولة بسياسات الوزارة والقطاع الخاص، بجانب المؤسسة التي تعني بالإشراف والرقابة وشركة سودابت للعمل التجاري.
وأضاف أن مجلس الوزراء أمن على مقترح الوزارة بتحويل شركات الكهرباء إلى شركة كهرباء السودان وإنشاء إدارات عامة تختص بالتوليد الحراري والتوليد المائي والطاقات المتجددة والنقل والمشروعات فضلا عن إنشاء إدارات مساعدة للإمداد والمالية والموارد البشرية والإدارية لجلب قطع الغيار للكهرباء وترشيدها.
وأكد الوزير أن الهدف من الهيكلة بالنسبة للقطاعين هو تمكين الجهاز الرقابي من الإشراف التام على القطاع بصورة فعالة وناجزة وتوحيد السياسات والمعايير وجودتها.
وجدد حرص وزارته على تقديم الخدمة للشعب السوداني بإعادة النظر في المورد البشري بعد انفصال الجنوب، متوقعا دخول استثمارات أجنبية كبيرة، وأشار في هذا الخصوص إلى ترتيبات زيارته لدولة الصين و التي ستقود إلى دخول استثمارات كبيرة.

Exit mobile version