أخبار رئيسية

الجنائية الدولية تعتزم التحقيق بجرائم ضد الصحفيين

الأحداث/ سمية سيد

أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود” اعتزام المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم إسرائيل ضد الصحفيين بفلسطين، فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استمرار تل أبيب في حربها ضد قطاع غزة، مشيراً إلى أن محكمة العدل الدولية لن توقفها.

من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت، إن تل أبيب مستمرة في حربها ضد قطاع غزة، ولن توقفها محكمة العدل الدولية في لاهاي من خلال الدعوى المرفوعة ضدها من دولة جنوب إفريقيا.

وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحفي: “سنواصل الحرب في قطاع غزة، حتى نحقق جميع أهدافنا، لن توقفنا (محكمة) لاهاي ولا محور الشر”، دون أنّ يوضح ما المقصود بمحور الشر.

وأضاف: “اليوم نحيي مرور 100 يوم على الحرب، سنواصل هذه الحرب حتى نحقق جميع أهدافنا، وهي القضاء على حماس وإعادة جميع الأسرى والتأكد أنّ غزة لن تشكل تهديداً لبلدنا”.

وتابع: “ولتحقيق هذه الغاية، سنقدم يوم (الأحد) ميزانية ستجلب مزيداً من الأموال للأمن”.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي يومَي الخميس والجمعة، جلستَي استماع علنيتَين في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي 29 ديسمبر الماضي، تقدمت جنوب إفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل، القوة المحتلة لالتزاماتها موجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها في “ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

على صعيد آخر، أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود”، اعتزام المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم إسرائيل ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية بما فيها غزة.

ونقلت المنظمة ومقرها العاصمة الفرنسية باريس عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قوله إن التحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية سيشمل الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى