التراث الثقافي غير المادي: احترام الذات في المجتمعات

وكالات – الأحداث

التراث الثقافي غير المادي يعني الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات – وكذلك الآلات والأشياء والمصنوعات اليدوية والأماكن الثقافية المرتبطة بها – التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وفي بعض الحالات، الأفراد، جزء من تراثهم الثقافي. وهذا التراث الثقافي غير المادي، المنقول من جيل إلى جيل، يزود المجتمعات والمجموعات بإحساس الهوية والاستمرارية، وبالتالي يعزز احترام التنوع الثقافي والإبداع البشري.
يُطلق على التراث الثقافي غير المادي أحياناً اسم التراث الحي.

“لأغراض اتفاقية اليونسكو للعام 2003 والاعتراف السوداني وجرده، سيتم إيلاء الاعتبار فقط للتراث الثقافي غير المادي الذي يتوافق مع حقوق الإنسان الدولية القائمة.. وكذلك مع متطلبات الاحترام المتبادل بين المجتمعات،الجماعات والأفراد، والتنمية المستدامة.

إن قوائم الجرد جزء لا يتجزأ من صون التراث الثقافي غير المادي لأنها يمكن أن ترفع مستوى الوعي حول التراث الثقافي غير المادي وأهميته بالنسبة للهويات الفردية والجماعية.
إن عملية جرد التراث الثقافي غير المادي وإتاحة هذه القوائم للجمهور يمكن أن تشجع أيضاً الإبداع واحترام الذات في المجتمعات والأفراد حيث تنشأ أشكال التعبير والممارسات المتعلقة بالتراث الثقافي غير المادي. ويمكن أن توفر قوائم الجرد أيضاً أساساً لصياغة خطط ملموسة لحماية التراث الثقافي غير المادي المعني.
ووفقاً للمادة 11 من الاتفاقية، يتعين على كل دولة طرف أن تتخذ التدابير اللازمة لضمان صون التراث الثقافي غير المادي الموجود في أراضيها، وأن تشرك المجتمعات والمجموعات والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة في تحديد وتعريف عناصر التراث الثقافي غير المادي. ذلك التراث الثقافي غير المادي.
تحديد الهوية هو عملية وصف واحد أو أكثر من العناصر المحددة للتراث الثقافي غير المادي في سياقها الخاص وتمييزها عن غيرها.

Exit mobile version