التأمين الصحي بالنيل الأزرق يكشف حجم مديونياته

الخرطوم-الأحداث نيوز
قال مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي باقليم النيل الأزرق د.ابوبكر الصديق عوض،إن عدم سداد الإشتراكات من قبل المخدمين أسهم بصورة مباشرة في تراجع خدمة التأمين الصحي بالفروع المختلفة، مبينا أن حجم المديونية بلغ أكثر من 6 ترليون.
وكشف عوض في المنبر الاعلامي راهن التأمين الصحي الواقع والتحديات بالقاعة الرئيسيةللصندوق،إن مديونيات وزارة الصحة لدى الفرع بلغت 220مليون ، مديونية مستشفى مكة 200 مليون ،الإمدادت الطبية 150مليون مما أدى لإيقاف الخدمة ب75مرفقا صحيا تابعا للوزارة.
ودعا عوض، المنظمات العاملة في مجال الصحة لتشغيل المراكز الصحية التي أغلقت بسب الأزمة التي طرأت على الصندوق للمساهمة في إتاحة الخدمات بجانب كفالة أسر النازحين و العائدين من دول الجوار لما يعانوه من ظروف إستثنائية قاسية.
ولفت،إلى إن إدارة الفرع إجتمعت بمفوضية شئون اللاجئين والنازحين بالإقليم وصاغت مذكرة تفاهم لتوحيد الجهد في إستقطاب الدعم اللازم لإدخال تلك الشرائح تحت المظلة.
فيما كشف مدير الاعلام بالصندوق القومي علي ابو ، ان ديوان الزكاة لم يسدد اشتراكات الأسر الفقيرة منذ بداية الحرب مما انعكس على الخدمات وخروج مراكز من الخدمة بسبب التمويل،ويناشد الأمين العام للديوان بالاقليم دفع الاشتراك حتى تحسن الخدمة،كما ناشد حاكم الاقليم بالتدخل الفوري لتمكين الصندوق من القيام بدوره.

إلى ذلك أكد وزير الصحة بالاقليم جمال ناصر،التعاون في العمل خاصة في ظل الواقع الراهن والذي يتطلب تضافر جهود المؤسسات ذات الصلة.
وقال المدير العام لوزارة المالية جمال أحمد، إن الوزارة تتولى مسؤولية كبيرة رغم الموارد المالية الضعيفة ،حيث نفذت العديد من المشاريع،مؤكدا أن الصحة في المرتبة الثانية في الأولويات بعد الأمن.

Exit mobile version