البرهان يزور موسكو أكتوبر المقبل

الأحداث – متابعات

انعقدت جلسة المباحثات للدورة الحادية عشرة للجنة التشاور السياسي بين السودان وروسيا الاتحادية، الثلاثاء، بالعاصمة الروسية موسكو.

وترأس وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السفير معاوية عثمان خالد الجانب السوداني، بحضور سفير السودان لدى روسيا الاتحادية محمد الغزالي سراج، فيما ترأس الجانب الروسي نائب وزير الخارجية الروسي جورجي بوريسينكو، بحضور السفير الروسي لدى السودان أندريه تشرنوفل.

وتبادل الجانبان التهاني بمناسبة الذكرى 70 لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقدم الوكيل التهاني لروسيا الاتحادية الصديقة حكومة وشعبا بمناسبة اليوم الوطني لروسيا الاتحادية، مؤكدا مشاركة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في القمة الروسية الأفريقية الثالثة في أكتوبر القادم بالعاصمة الروسية موسكو، كما أبدى تطلعه إلى انعقاد الدورة القادمة للجنة التشاور السياسي في الخرطوم.

وتناولت مباحثات لجنة التشاور السياسي قضايا العلاقات الثنائية بين السودان وروسيا بصورة واسعة والموقف الحالي لمسار التعاون الثنائي في كل المجالات السياسية، والاقتصادية والثقافية.

وقدم الجانبان تنويرا بالقضايا الداخلية في البلدين، كما تم التطرق للقضايا الدولية والإقليمية ذات الإهتمام المشترك والتعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين، والتنسيق في المحافل الدولية.

واطلع وكيل وزارة الخارجية نظيره الروسي على تطورات الأوضاع في البلاد، والانتصارات التي تحققها القوات المسلحة السودانية على مليشيا الدعم السريع في أرض المعركة، كما تحدث عن الجهود التي تبذلها حكومة السودان لإحلال السلام وصولاً لمرحلة الانتخابات، وقدم تنويرا حول مسار الحوار السوداني السوداني، وعودة عدد كبير من المواطنين خاصة بعد انتقال الحكومة للعاصمة الخرطوم وتطبيع الحياة بها.

وأشاد بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا حرص السودان على تطويرها وترقيتها لعلاقات استراتيجية قائمة على المصالح المشتركة وتعزيز الاتصالات السياسية وتنشيط الزيارات الرسمية لكبار مسؤولي البلدين وتبادل المنافع. كما أشاد بمستوى التنسيق في المحافل الدولية بين البلدين وتبادل دعم المرشحين في المنظمات الدولية المختلفة، معبراً عن تطلع السودان في مشاركة روسيا بفاعلية كبيرة في عملية إعادة الإعمار بالبلاد وفقاً لمخرجات بروتوكول التعاون الذي تم التوقيع عليه العام الماضي خلال انعقاد أعمال اللجنة الوزارية المشتركة والذي تضمن مشروعات مهمة ستسهم تفعليها في إعادة الحياة لطبيعتها وتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وشرح موقف تنفيذ مخرجات اللجنة الوزارية المشتركة، مشيرا إلى رغبة السودان في تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في العديد من المجالات مثل النقل والبنية التحتية والطاقة والنفط والزراعة وغيرها.

كما أشاد بالجهود المبذولة لانجاز مقترح التوأمة بين مدينة سانبيتبرغ ومدينة بورتسودان، وتطوير العلاقات مع جمهورية تترستان الروسية.

وفي اطار التعاون الثقافي والعلمي، أكد  الوكيل على تقدير حكومة السودان على المسار الحالي للمنح الجامعية المخصصة للسودان من قبل الحكومة الروسية، مما يساعد في ظل ما تعرض له القطاع التعليمي . كما اثنى على الدور الذي تضطلع بي بعثتي الآثار الروسيتين في ترميم واستكشاف الحضارة السودانية والمساعدة في استعادة ما تمت سرقته من قبل المليشيا.

كما قدم الشكر لحكومة روسيا الإتحادية لاستئناف منح التأشيرات بغرض العلاج للمرضى السودانيين، خاصة وأن روسيا أصبحت وجهة مفضلة للعلاج للسودانيين ، ويعتبر السودان هو الشريك الاول طبياً بالنظر لعدد متلقي العلاج من السودانيين والذي بلغ قرابة 20 ألف خلال الفترة من 2021-2025م هذا بالإضافة إلى الصادرات من الالكترونيات والهندسة الكهربائية والسلع الطبية مما يمثل نموذجاً للتعاون البناء بين البلدين.

من جهته اوضح نائب وزير الخارجية الروسي جورجي بورسنكو ان السودان يعتبر شريك اساسي لروسيا في افريقيا والشرق الاوسط، مستشهدا بالحوار السياسي المكثف وتبادل الدعم والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية. وقدم في هذا الصدد شكر وتقدير روسيا لدعم السودان في المحافل الدولية في القضايا ذات الصلة.

وأشار إلى ان البلدين يواجهان تحديات كبيرة مما يدفعهما لتعزيز وتطوير العلاقات مشيرا الي معدلات الزيادة في التبادل التجاري الناتج عن الحراك في العلاقات الثنائية، كما أعلن عن زيادة المنح الدراسية الروسية بنسبة 30٪؜ للعام القادم لتصبح 140 منحة للسودان موضحا استعدادهم لزيادتها في السنوات القادمة. كذلك أكد نائب وزير الخارجية دعم روسيا لسيادة ووحدة السودان ومؤسساته الشرعية المتمثلة في مجلسي السيادة والوزراء وبقية المؤسسات الأخرى.

Exit mobile version