البرهان لـ(بلينكن): يجب معالجة شواغل الحكومة قبل بدء أي مفاوضات

الأحداث – متابعات 

قال رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وأضاف في تغريدة على منصة “إكس” أنه “تحدث معه عن ضرورة معالجة شواغل الحكومة السودانية قبل بدء أي مفاوضات”.

وتابع البرهان “أبلغته بأن الميليشيا المتمردة تحاصر وتهاجم الفاشر وتمنع مرور الغذاء لنازحي معسكر زمزم”.

في السياق أعلنت الخارجية الأمريكية، أنّ وزيرها أنتوني بلينكن، أجرى اتصالاً هاتفياً، الاثنين، مع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في إشارة لاعتراف واشنطن بصفته رئيساً لمجلس السيادة.

وأكد بلينكن على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في مُحادثات وقف إطلاق النار بسويسرا، وشدّد على أن الدمار الذي حدث منذ أبريل 2023 يظهر أن عقد مُحادثات وطنية لوقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع ومنع انتشار المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية.

وشدّد بلينكن على ضرورة إنهاء القتال بشكل عاجل وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود والخطوط، لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

في السياق ذاته كشفت مصادر رفيعة لـ”الشرق” أن الخارجية الأميركية أكدت استعدادها لعقد لقاء مع مسؤولين سودانيين للتشاور بشأن مفاوضات سويسرا.

وقالت مصادر في مجلس السيادة لـ”الشرق” إن واشنطن أبلغتهم أن مباحثات سويسرا ستبنى على أسس اتفاقية جدة مع أولوية تنفيذ ما تم الاتفاق حوله.

وأشارت مصادر رفيعة إلى أن الخارجية الأميركية أكدت الاعتراف بالفريق أول عبد الفتاح البرهان كرئيس لمجلس السيادة الانتقالي واستعدادها لاستخدام الصفة في الدعوات الرسمية، وأفصحت المصادر أن الخارجية الأميركية أبلغت نظيرتها السودانية أن الدول التي تم منحها صفة مراقب لن تكون جزءاً من الوساطة، بل ستساهم في وقف الحرب.

Exit mobile version