ثقافة وفنون

الأكاديمية السعودية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

وكالات/ أحداث السودان

للعام الثاني على التوالي، نظمت أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية بالمملكة العربية السعودية، برنامجًا خاصًا من الفعاليات، بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي، في إطار الاحتفالات المستمرة باليوم العالمي للغة العربية.

وستقام الفعاليات يوم 14 يناير تحت رعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وهو أيضًا رئيس مجلس أمناء الأكاديمية. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هذه الاحتفالات ستقام في مكاتب الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة، كما سيكون هناك احتفال دولي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وسيفتتح الاحتفالات رسمياً حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ومن بين الضيوف الآخرين من كبار الشخصيات عبد الله الوشامي، الأمين العام للأكاديمية؛ وصالح السحيباني، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي؛ شاهين عبد اللاييف سفير أذربيجان لدى المملكة؛ وغيرهم من السفراء والمندوبين الدائمين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ويعد البرنامج جزءًا من الاحتفالات الأوسع باليوم العالمي للغة العربية، الذي أنشأته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في عام 2010، ويتم الاحتفال به في 18 ديسمبر من كل عام منذ عام 2012. تم اختيار هذا التاريخ تكريماً لليوم الذي اعتمدت فيه الأمم المتحدة اللغة العربية كلغة رسمية سادسة في عام 1973. وكان موضوع حدث 2023 هو “اللغة العربية: لغة الشعر والفنون”.

وتتضمن الفعاليات التي تنظمها الأكاديمية جلستين نقاشيتين رئيسيتين، الأولى حول تأثير الشعر العربي وتأثيره، والثانية حول دور اللغة العربية في الفنون. وسيضم المشاركون ممثلين عن منظمة التعاون الإسلامي، والأكاديمية، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، ومركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى