الأبنوسة فدوى فريد.. أيقونة للسلام

الأحداث – ماجدة حسن

رغم وجودها في الساحة الفنية منذ زمن إلا أن أغنية واحدة في عام الحرب، دفعت الفنانة فدوى فريد إلى المقدمة وأصبحت أغنية (شنو الفضل) من الأغنيات الرائجة حيث يقول مطلع الأغنية:

هو شنو الفضل ماسمعنا بالدم ببقى حل هو شنو الفضل..

ما الشعب لازم ينتصر نبنيهو كان طال كان قصر..

أصلو النقي بجيبو العصر فلتحيا يا الشعب البطل.

 

فدوى فريد موهبة ظهرت في برنامج نجوم الغد على شاشة قناة النيل الأزرق في العام 2011، فدوى تنحدر  من أب جنوب سوداني وأم من غرب السودان.

 

حس وطني

مجموعة أغنيات تقول عبرها نعم للحياة نعم للسلام، جعلت من فدوى فريد أيقونة جديدة للسلام، لمعة ضوء وسط عتمة. فدوى صوت يمتليء عذوبة يخاطب الوجدان، وظفت صوتها الطروب لقضايا الوطن، بما لها من حس وشعور وطني عالي، إلى جانب وقوفها الواضح والصريح ضد الحرب. سجلت فدوى عبر أغنياتها ومواقفها سطراً بارزاً في مسيرتها الفنية دفع بها إلى المقدمة، فهي مشروع فني يحتاج الرعاية وحسن التوظيف والتوجيه العلمي، وصقل أكثر لموهبتها الفطرية.  تهتم فدوى كثيراً بقضايا السلام، وتعتبر من أميز الفنانين الذين ظهروا خلال فترة الحرب بأغنيات ذات مضامين تدعو للسلام وإسكات صوت الرصاص.

 

مستقبل زاهر

رشحت معلومات أنه سيصدر قريباً فيديو كليب بالربابة والطمبور الأفريقي للفنانة فدوى فريد ومجموعة أغنيات، من ضمنهم أغنية للشاعر عبد العال السيد الذي سجل احتفاءً خاص بالفنانة، وقال في حديث ل(الأحداث): “لم أهتم في حياتي بنص مثل اهتمامي وحفاوتي بنص (ناس الزمن دا) أقولها بجرأة وشفافية أن هذا النص يمثلني حد التخمة التحية للأبنوسة فدوى فريد والملحن عماد الدين يوسف”.

وشاركه نجدي عتيق في ذات الرأي وقال “قد تنبأنا لفدوى بمستقبل زاهر في مشوارها الفني منذ أيامها الجميلة معنا بنادي الدفاع ميدان المولد بالحلة الجديدة رفقة الموسيقار أمير النور والمجموعة ولعلها تذكر ذلك.. سعيد بنجاحاتها ومزيداً من الإبداع”.

 

صوت مؤثر

الشاعر عبدالوهاب هلاوي الذي تعاون معها في ثلاث أغنيات قال إنه راهن عليها منذ أن سمع صوتها لأول مرة على شاشة الأزرق، وأضاف “أقسمت لكل الأصدقاء أنها من أبرز رهانات الأغنية السودانية القادمة”، وأردف “فدوى صوت جميل معبر ومؤثر يقوم على فكر وعقل وآراءها تنصرف بكلياتها لواجباتها كفنانة ملتزمة، وأكد هلاوي كذلك

إعجاب الفنان أبوعركي البخيت بصوتها جداً وهو يستمع لها في أغنية (جاني النسيم) وعلق قائلاً (البت دي خطيرة)، وأشار هلاوي إلى أنه تعاون معها في عدد من الأغنيات من بينها (المنحدر)، (شكراً حبيبي)، (جاني النسيم)، وتابع “فدوى صوت يجعلك تستمتع من داخل وجدانك ولن تمل أذنك عن الاستماع إليها”.

 

مواقف إنسانية

الشاعر عمر أوهاج كذلك سجل شهادة في حق الأبنوسة، مشيراً إلى غناءها في معسكر اللاجئين بجوبا وفي معسكر اللاجئين في بيالي بيوغندا وفي اليوم   العالمي للمرأة، وأضاف “الكل يبكي متأثراً.. فدوى صاحبة الصوت الشجي والمواقف الإنسانية، الحرب لازم تقيف وينصلح حال بلدنا وليه الحرب ليه الدمار ليه التشرد والنزوح

أوقفوا هذه الحرب”.

 

Exit mobile version