اقتصادي: تراجع القطاعات الحقيقية بسبب الحرب

الاحداث – ناهد أوشي

قال الخبير الاقتصادي والمالي د. علي الله عبد الله إن الفترة المقبلة سيكون عنوانها اعمار ما دمرته الحرب خاصة بعد ان تمكنت القوات المسلحة خلال الأسابيع الماضية من تسجيل انتصارات فى بعضا من المدن السودانية، و منها مدينة امدرمان.

واضاف “لاستكمال هذا الانتصار لابد للحكومة و الجهاز التنفيذي من صياغة الخطط الاستراتيجية الفعالة بطريقة أكثر مواءمة، من خلال تبني مناهج و آليات الاقتصاد التضامني الاجتماعي لإستعادة عمليات فرص الإنتاج لملايين المواطنين الذين فقدوا مصادر دخلهم، مشيرا لاهمية تفعيل آليات التمويل الأصغر التشاركي وصياغة خطط لتدريب للمواطنين القادرين على الإنتاج.

في سياق اخر قطع علي الله بجدوي إلغاء فئة الألف جنيه في المساهمة في خفض حجم الكتلة النقدية وخفض عرض النقود، مما يؤدي إلى تقليل َمعدلات التضخم ومن ثم الانخفاض في المستوى العام للأسعار.

وتوقع في حوار مع (الاحداث) أن يؤثر إيجابا في سعر صرف الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية، وقال إن السودان يعيش هذه الفترة حالة اللا دولة مما أدى إلى تعطيل مؤسسات الإيرادات للحكومة والقطاع الخارجي فى ظل ظروف تشهد تراجعا مستمرا في نمو القطاعات الحقيقية للإنتاج ( الزراعي . الصناعي) بسبب اندلاع الحرب التي شارفت علي العام.

 

Exit mobile version