اعتصام طلاب كلية طب جامعة القضارف بسبب زيادة الرسوم الجامعية

القضارف – الأحداث نيوز

اعتصم طلاب كلية طب جامعة القضارف أمام مبنى الكلية بسبب زيادة الرسوم الجامعية مطالبين بخفضها مراعاة لحال الطلاب وأسرهم، وقال كمال الأمير احد كبار تجار المدينة إن الموازنة الجديدة فرضت زيادة مهولة على الخدمات بشكل لا يطاق مشيرا إلي أن الدولة أضحت تعتمد علي جيب المواطن بشكل اساسي وأن الزيادات لم تراعي الحالة الاقتصادية والأوضاع المعيشية للمواطنين وطالب بعض تجار القضارف بإلغاء هذه الزيادات التي طرأت والتي من شأنها التأثير علي معيشة الناس . وفي الولاية الشمالية أوقف الجهاز القضائي قرارا لجامعة دنقلا فرض رسوما كبيرة علي طلاب جامعة دنقلا لحين الفصل في الطعن المقدم ضد قرار الجامعة بينما أبدت المفوضية القومية لحقوق لحقوق الإنسان قلقها من هذه الزيادات الاخيرة التي طرأت على بعض الخدمات في موازنة العام 2023م.
وطالبت المفوضية وفقاً لبيان صادر اليوم السلطات بإلغاء هذه الزيادات التي طرأت والتي من شأنها التأثير على تمتع الأشخاص بطائفة كبيرة من الحقوق.

كما عبرت المفوضية القومية لحقوق الإنسان عن انزعاجها البالغ من الزيادات في الرسوم الدراسية وتؤكد ان هذا الاجراء يتعارض مع الحق في التعليم.
بينما طالب مواطنون من ولاية الجزيرة بمعالجة العجز في الموازنة بعيدا عن تحميلها للمواطنين الذين يعانون من الأزمة الاقتصادية والتي أثرت تأثيرا بالغا على تمتعهم بجميع الحقوق بما في ذلك الحق في الغذاء الكافي والحق في التمتع بالصحة.
مشيرين إلى ان مثل هذه الاجراءات من شأنها زيادة الاحتقان وارتفاع معدلات الفقر.

Exit mobile version