استبعاد الإمارات من اجتماع أممي بشأن السودان

الأحداث – متابعات
انعقد في نيويورك، الأربعاء، اجتماع رفيع المستوى للاستجابة للاحتياجات الإنسانية بالسودان بحضور كافة شركاء تحالف جنيف عدا الامارات، وجرى استبعاد أبوظبي من الاجتماع.
وأصدرت الأمم المتحدة والدول الأعضاء نداءً عاجلاً لتكثيف العمل لإنهاء الحرب في السودان وتسريع الاستجابة الإنسانية في المنطقة.
وقال بيان بشأن الاجتماع “لقد أدت الأعمال العدائية المتواصلة في جميع أنحاء السودان إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص منذ أبريل 2023 – نصفهم من الأطفال. ويشمل هذا أكثر من 2 مليون شخص سعوا إلى الأمان في البلدان المجاورة”.
ويواجه نصف سكان البلاد – ما يقرب من 26 مليون شخص – مستويات عالية من الجوع الحاد. وقد تأكدت المجاعة في مخيم زمزم في شمال دارفور، مع تعرض العديد من المناطق الأخرى للخطر.
وبحسب البيان تمت استضافة الاجتماع الوزاري من قبل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ووكالة الأمم المتحدة للاجئين، إلى جانب المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.
وقالت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة الطارئة بالإنابة جويس مسويا في تصريحاتها إن منظمات الإغاثة حذرت من أزمة إنسانية ذات أبعاد ملحمية في السودان – وهي الأزمة التي تهدد بالتدهور إلى كارثة في غياب أي تحرك دولي عاجل. وأضافت: “لقد تجاوز الكابوس الذي تفشى منذ ذلك الحين أسوأ مخاوفنا”. “ويواصل شعب السودان دفع الثمن الباهظ لحرب تستمر فيها الانتهاكات المروعة بلا هوادة”.
وأشارت مسويا إلى أنه على الرغم من الجهود الشجاعة التي تبذلها المنظمات الإنسانية المحلية والدولية، فإن مستويات المساعدة الكافية لا يمكن تقديمها بسبب التحديات، بما في ذلك نقص الأموال، والوضع الأمني ​​المتقلب، والقيود البيروقراطية والإدارية، والأمطار الغزيرة الأخيرة التي ألحقت الضرر بالطرق والجسور.
وحذرت قائلة: “دعونا لا نكون هنا مرة أخرى، في غضون عام واحد، نندب 12 شهرًا أخرى من الموت والدمار والمعاناة التي لا تطاق”.
وأعلنت مسويا عن تخصيص 25 مليون دولار أمريكي من صندوق الاستجابة للطوارئ المركزي لمعالجة انتشار المجاعة وانعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان، وقالت إنها تأمل أن يشجع هذا شركاء المانحين على تكثيف التمويل المرن الإضافي للسودان.
Exit mobile version