اقتصاد

استئناف وشيك للتجارة عبر المعبر النهري الرنك – جودة

الأحداث – متابعات

أعلن القائم بأعمال سفارة السودان بجنوب السودان السفير جمال مالك عن جهود بين البلدين لفتح المعبر  النهري الرنك – جودة  لإنعاش الحركة التجارية بين السودان ودولة جنوب السودان في الفترة المقبلة.

وقال إن البلدين يعملان على ملف نقل واردات جنوب السودان عن طريق ميناء بورتسودان بتخصيص مرفأ لهذا الغرض بهدف تقليل تكلفة نقل الحاويات والبضائع من ميناء ممبسا مروراً بيوغندا ونمولي إلى جنوب السودان.   وأضاف أن هذا الملف يتم بحثه بواسطة الجهات المعنية في البلدين والعمل على تنفيذه باعتباره يسهم في تقليل تكلفة النقل، حيث يتم نقل البضائع من بورتسودان لمناطق أعالي النيل والوحدة عن طريق كوستي عبر النقل النهري إلى جوبا.

وأكد اهتمام حكومة السودان بتفعيل التبادل التجاري بين البلدين حيث أوصت البعثة الدبلوماسية السودانية في جوبا بفتح المعابر التي ليست عليها خلاف حدودي وهي ذات صلة بقضايا امنية وقضايا ما بعد الانفصال. حيث كان هناك قرار صدر في وقت سابق بإغلاق الحدود.

وأوضح أن اللجنة السياسية الأمنية التي يرأسها وزيرا الدفاع في البلدين قد قطعت شوطاً كبيراً في مناقشة فتح المعابر الحدودية لانسياب الحركة التجارية وإنعاش اقتصاد الدولتين.

وقال هناك أكثر من 100 سلعة سودانية تدخل جنوب السودان دون إجراءات جمركية وبالتالي لا يستفيد منها السودان أو جنوب السودان الأمر الذي يعني ضياع موارد كبيرة على البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى