اقتصاد

ارتفاع انتاجية الذرة بالقضارف

القضارف – متابعات

 

كشفت الجمعيات الزراعية والنسوية بولاية القضارف عن ارتفاع انتاج فدان الذرة من جوالين إلى(١٣) جوالا للذرة، فيما ارتفع انتاج فدان الفول إلى(٢٠) جوالا بعد دعم منظمة زوا لتلك الجمعيات بالآليات الزراعية واستخدام التقانة في العملية الزراعية المتكاملة.

 

وأكد المدير القطري لمنظمة زوا بالإنابة د. الطيب عمر خلال منتدى خيمة الصحفيين بالقضارف (الاربعاء) حول دعم الجمعيات الزراعية والنسوية بالقضارف تجربة “زوا” نموذجاً تضافر كافة الجهود بالولاية للارتقاء بالقطاع الزراعي لصغار المنتجين لتحقيق الأمن الغذائي، مشيرا لمستوى التطور الكبير الذى طرأ على المجتمعات التي نظمت انفسها في شكل جمعيات زراعية في الإنتاج للمحاصيل المختلفة وتعلم سلاسل القيمة المضافة من خلال إقامة الصناعات الصغيرة ومعرفة كيفية التمويل عبر المصارف والتدريب المستمر في استخدام التقانة والتخزين والتسويق، مشيدا بمنظمة CIZ في دعم الجمعيات بالآليات الزراعية.

وأشار إلى استمرار المشروع بولاية القضارف ودخول محليات الرهد ووسط القضارف والقلابات الغربية بجانب ادخال مشروع تحقيق الأمن الغذائي للعام ٢٠٢٤م في محليات المفازة وباسندا والفشقة والنحل وودالحليو بولاية كسلا، مؤكدا الاهتمام بالشق النسائي بمنحها نسبة (٥٥%) والرجال نسبة (٤٥%).

 

فيما اشارت المهندسة امال ابراهيم منسق مشروع الأمن الغذائي لدور منظمة “زوا” في تقوية مراكز جمعيات صغار المزارعين وتأسيس مراكز الخدمات للآليات الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى