اجتماع رفيع بالقاهرة يدعو لهدنة تحقن دماء السودانيين بمناسبة العيد

الأحداث – متابعات

خلص اجتماع تشاوري رفيع بشأن تنسيق جهود ومبادرات السلام في السودان الذي نظمته الجامعة العربية بمقرها بالقاهرة، الأربعاء، إلى الإعراب عن بالغ القلق من أن تواصل القتال منذ 14 شهراً في السودان يستمر في التسبب في خسائر بشرية فادحة وآلاف القتلى والجرحى وتشريد أكثر من 11 مليون سوداني من منازلهم وقراهم ونهب واحتلال المنازل والمرافق المدنية بالخرطوم ومدن أخرى والتدمير المنهجي للبنى التحتية ومباني الدولة.

وعبر الاجتماع عن عميق القلق إزاء انتشار انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي والعنف العرقي الذي قد يصل إلى مستوى جرائم التطهير العرقي في بعض مناطق دارفور.

وأدان البيان الختامي للاجتماع كافة أنواع الجرائم المرتكبة ضد المدنيين وآخرها مجزرة ود النورة.

وأكد البيان على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية.

ودعا إلى دعم الجهود الهادفة لاستئناف محادثات جدة ومخرجاتها، كما دعا أيضاً إلى التنفيذ الكامل لإعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان الموقع في 11 مايو 2023م فضلاً عن الدعوة إلى إعلان هدنة لحقن دماء السودانيين بمناسبة عيد الأضحى واتخاذ إجراءات للتهدئة الفورية.

وشارك في الاجتماع كلا من الاتحاد الأفريقي، الإيغاد، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، البحرين (رئاسة القمة العربية)، جيبوتي (رئاسة الايغاد)، موريتانيا (رئاسة الاتحاد الأفريقي)، مصر (راعية مبادرة دول الجوار)، السعودية وأمريكا (راعيتا مفاوضات جدة).

Exit mobile version