اتفاق بين السودان والجزائر على استئناف التعاون في مجال المعادن

الخرطوم – رحاب عبدالله

كشفت وزارة المعادن على اتفاق مع وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية على إستئناف التعاون بين السودان والجزائر وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين البلدين في مجال المعادن .
وجدد وزير المعادن محمد بشير ابونمو متانه العلاقات السودانيه الجزائريه خاصه في مجال التعاون الاقتصادي والاستراتيجي واوضح خلال لقاءه سفير الجمهوريه الجزائريه بالخرطوم اليوم (الاثنين) بحضور وكيل وزارة المعادن د. محمد سعيد والمدير التنفيذي ومسؤول ملف المغرب العربي بوزارة المعادن ان ابواب السودان مفتوحه لتبادل الخبرات في مجال استخراج المعادن و تفعيل التفاهمات السابقه وتطويرها الي اتفاقيات تعاون.
وكشف وزير المعادن ان الجمهوريه الجزائريه قدمت الدعوه للحكومه السودانيه الوقوف علي تجربة استخراج الحديد والفوسفات بمنطقة شرق الجزائر والتعرف علي التقنيات المستخدمه في قطاع الطاقه والمناجم بالجزائر.
من جانبه اكد السفير الجزائري في السودان أسعد مراد تصريحات صحفيه عقب اللقاء استعداد القطاعات الاستثماريه ورجال الاعمال الدخول في قطاعات المعادن مشيرا الي التجربه الجزائريه مع دوله قطر في مجال استخراج الحديد والفوسفات يمكن للسودانان يستفيد منها ،كاشفا في الوقت ذاته عن الفرص الحقيقة المتاحة بين الجزائر والسودان في مجال المعادن خاصة في مجال الاستثمارات في قطاع المعادن ، لافتا الى امكانية تفعيل التدريب والتكوين بين البلدين الى جانب التجارب بين قطاعي التعدين في البلدين ، واصفا مقابلته مع وزير المعادن بالمفيدة والمهمة ، مؤكدا ان هذا اللقاء ستتبعه لقاءات على المستوى الفني مابين الخبراء في البلدين في المجالات المختلفة التي تتعلق بالمعادن .
واوضح السفير ان العام 2017 شهد تواصلا بين مابين القطاعين في السودان والجزائر وتم الاتفاق على تفعيل التعاون بين البلدين في هذا القطاع ، لكن كانت هناك ظروف لم تسمح بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه كاشفا في الوقت ذاته عن اتفاقهم على إستئناف هذا التواصل بين القطاعين في البلدين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

Exit mobile version