اتحاد المصدرين والمستوردين العرب يدفع بمبادرة لإعمار وفتح الأسواق بالسودان

الأحداث – رحاب عبدالله

أعلن اتحاد المصدرين والمستوردين العرب مكتب السودان عن مبادرة قومية لمعالجة الآثار الاقتصادية للحرب بالسودان وإعادة فتح الأسواق واستئناف الحركة التجارية بما في ذلك السوق العربي بعد توقف الحرب.

واستعرض د.محمد عبد الرحيم الرئيس التنفيذي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب مكتب السودان مبادرته في اجتماع عقده بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة ضم كل من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بحضور الأمين العام للمجلس السفير محمدي أحمد الني والصندوق القومي للإسكان والتعمير بحضور د. الهادي أبوضفائر، واتحاد المصدرين والمستوردين العرب.

وترأس الاجتماع الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية د. أحمد الشريف، وأكد د.محمد عبدالرحيم علي الرئيس التنفيذي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب مكتب السودان أن مبادرة فتح الأسواق في العاصمة الخرطوم واستئناف النشاط الاقتصادي قد انطلقت وذلك بتفعيل دور التنمية العربية في السودان ومشاركة كافة الجهات الاقتصادية العربية وفي مقدمتها دولة قطر الشقيقة.

وأشار عبدالرحيم إلى أن الاجتماع تبنى زيارة عاجلة لدولتي قطر وسلطنة عمان، متوقعاً أن تخلق أفق شراكة استراتيجية عميقة تدفع لعمق تنموي في مجالات الصادر والوارد بين الدول العربية ككل تحت رعاية قطر، فضلاً عن تفعيل دور المنظمات الخيرية وهو دور عاجل وسيتم التنسيق له لدعم السودان في حل الأزمات الماثلة وطرح مقترحات إعادة إعمار ما تم تدميره بسبب الحرب وحل المشكلات العاجلة المتمثلة في توفير السلع الاستراتيجية والاحتياجات الضرورية وتوفير المستلزمات الحياتية لإعادة تشغيل مشروعات البنى التحتية، خاصة أن البلاد يتوقع أن تشهد أزمة سيول وأمطار فضلاً عن احتياج الزراعة للتمويل.

Exit mobile version