الأخبار

اتجاه لإقامة شبكة إقليمية لعلاج الأطفال

الخرطوم- الأحداث نيوز

زار وفد من وزارة الصحة الاتحادية ومجلس التخصصات الطبية  المستشفى الإقليمي لجراحة الأطفال بعنتيبى بجمهورية اوغندا بدعوة من منظمة الطوارئ الإيطالية ( Emergncy)  والتى تملك وتدير مستشفى السلام للقلب بضاحية سوبا بالخرطوم للتعرف على تجربة السودان ،وذلك بغرض إقامة شبكة اقليمية لمعالجة حالات الأطفال المختلفة مع التواصل والاستشارات وتحديد المرضى من الدول المختلفة .
وقال الأمين العام للمجلس د. احمد فرح شادول في تصريحات صحفية عقب عودته من اوغندا ،إن الوفد بقيادة وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد ابراهيم ومدير العلاقات الخارجية بالوزارة ،ووفد من التخصصات الطبية برئاسته بجانب د. عبد المنعم محمد حامد من مجلس تخصص الأطفال، د. كمال خوجلى جراحة القلب، د. صلاح الباشا أمراض القلب ،عقد إجتماع برئاسة وزير الصحة الاوغندي، وحضور وزراء الصحة من 5 دول، ووفود من 7‪ دول، بالإضافة إلى إدارات المنظمة الايطالية والمدير العام والمدير الإقليمي ومدير  مستشفى القلب في اوغندا ومدير مستشفى السلام في السودان قدمت فيه تجربة السودان.
وأكد الاجتماع، دعم هذه الأنشطة والمحافظة عليها والاستفادة من التجربة واعتبارها من المشاريع المكملة في السودان واوغندا .
وقطع شادول، بان البادرة تعتبر مشاركة جيدة ويمكن تطويرها ايضاً لفتح فرص لنواب تخصص جراحة الأطفال  إضافة إلى طاقم التخدير لتقديم خدمة التدريب بالمستشفى، كاشفا عن إضافة تخصصين بجانب تخصص التخدير والصيدلة.

ويعتبر مستشفى السلام للقلب الإيطالي بضاحية سوبا اول مشروع مشترك مع السودان بدأ في العام 2007  لتقديم خدمات مجانية عبر خبراء من الجانبين ،وتم إجراء 1‪8 الف و500 عملية جراحية للأطفال 20٪ منها عمليات لأطفال من الدول المجاورة.

وأشار شادول ،إلى التعاون الطبي بين مستشفى  السلام والمجلس حيث مده الاخير بأربعة تخصصات مختلفة تشمل جراحة القلب، أمراض القلب، التخدير والأطفال،منوها للتعاون في مجال تدريب وتوفيره فرص تدريبية في مجال الأطفال بكل من نيالا بورتسودان ومستشفى بشائر بالخرطوم، مشيرا إلى أن نجاح التجربة  في السودان شجع المنظمة للبدء فى مشروع ثانى في اوغندا لبناء مستشفى إقليمى لجراحة الأطفال والذى تم افتتاحه العام الماضي ويستوعب كل أطفال الإقليم ويقدم خدمات العلاج والعمليات والمرافقة والمتابعة مجانا، وأضاف أن المستشفى يستقبل حالات جراحة الأطفال من 12دولة من الإقليم من ضمنها السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى