إيمان الشريف: جمهوري سر نجاحي

بعد اختيار أغنيتها ضمن أفضل خمسين أغنية..

إيمان الشريف: جمهوري سر نجاحي

الأحداث – ماجدة حسن

 

احتفل الوسط الفني عبر الوسائط المختلفة باختيار  مجلة (رولينق استون)، الأمريكية المهتمة بالموسيقي، أغنية الفنانة السودانية إيمان الشريف (وليد من الشكرية) ضمن قائمة أفضل خمسين أغنية عربية في القرن الحادي والعشرين، حيث حلت الأغنية في المرتبة 35.

أغنية وليد من الشكرية كلمات وألحان أحمد كوستي وهي إحدى أغنيات الشراكة الممتدة التي تجمع كوستي وإيمان، ووجدت الأغنية قبولاً وتداولاً واسعاً، واعتبرت الفنانة إيمان الشريف الشاعر والملحن أحمد كوستي شريكاً في نجاح تجربتها الغنائية.

 

إشادات

 

وقال الموسيقار أنس العاقب إن الفنانة إيمان الشريف موهبة غنائية يجب الاستفادة منها في الأعمال الوطنية، وأضاف “قبل الحرب لم أخف إعجابي بها وبمستوى أغانيها وأسلوب أدائها”، وأشاد بها كذلك سعدالدين الطيب الموسيقار الضليع وهو صاحب تجربة طويلة ومقدرة ومن المتوقع أن نستصحب هذه الشهادات في حق الفنانة بما يؤكد دورها وانفعالها بعمل غنائي وطني يدعو للسلام ويحث على ضرورة إيقاف الحرب وبسط الأمن والطمأنينة والأمل مثلما فعلت أغنيتها الجميلة الساحرة.

 

تعليقات

 

تعليقات كثيرة نقلاً عن ال RollingStone تشير إلى أن المطربة السودانية إيمان الشريف تفوقت على أكبر المطربين والمطربات العرب أمثال عبد المجيد عبدالله، كاظم الساهر، جورج وسوف، بلقيس، تامر حسني، أصالة، ماجد المهندس، نجوى كرم، مريم فارس وآخرون في أفضل 50 أغنية بوب عربية في القرن الحادي والعشرين من شمال أفريقيا إلى الخليج العربي، من موسيقى الراي إلى موسيقى البوب ​​الراقصة إلى الأغاني الشعبي الرومانسية حيث كتب (داني حجار) (وليد من الشكرية) تشتمل هذه الأغنية المفعمة بالحيوية للمغنية السودانية إيمان الشريف على عناصر من موسيقى البوب الشرق أفريقية وخطاب النداء والاستجابة المنتشر على الفور.

الشريف، التي بدأت حياتها المهنية كمغنية احتياطية لفنانين سودانيين آخرين، سرعان ما ارتقت في سلم الأغاني بأغنية “وليد من الشكرية”، وهي الأغنية السادسة التي تطلقها على الإطلاق.  لا تزال الموسيقى السودانية لا تحظى بالتقدير الكافي في بقية المنطقة، وقد واجهت منذ فترة طويلة معركة شاقة ليتم الاعتراف بها بشكل صحيح. ولحسن الحظ أن فنانين مثل الشريف يحققون تقدماً لا يمكن تجاهله.

 

سر النجاح

 

وقالت إيمان الشريف إن نجاح (وليد من الشكرية)  لا يمكن تحقيقه دون دعم جمهورها وتفاعله  الرائع معها. وكتبت على صفحتها بالفيس بوك “جمهوري العزيز، هم السر وراء هذا الإنجاز. شكراً لكم من القلب لكل كلمة تشجيع وكل مشاركة وكل مشاعر الحب التي عبرتم عنها تجاه هذه الأغنية. لقد كنتم ركيزة قوية ومصدر إلهام لي، ولم يكن النجاح المحقق يمكن تحقيقه بدونكم. أنتم السر وراء كل نجاح أحققه، وأشعر بامتنان كبير لكم جميعاً.. وكل الشكر لشركاء النجاح معي في أغنية الشاعر المتميز أحمد كوستي في الكلمات والألحان والمبدع دوماً عادل حسن في التنفيذ والتوزيع الموسيقي وأعدكم بأن أبذل قصارى جهدي دائماً لتقديم الفن الذي تستحقونه”.

 

مفارقات

 

من المفارقات أن الأغنية في بداية انتشارها واجهت نقداً كنوع من الغناء به تحريض عنصرية على العنصرية ودافعت عنها إيمان بأنها أبعد ماتكون عن ذلك حينما قالت “ليس القصد عنصرية أو مسألة قبلية،  والدليل أنا جعلية  وتغنيت للشكرية وكلنا سودانيين في النهاية وكل العادات والكرم والخصال الجميلة موجودة في كل القبائل المختلفة وأي قبيلة  بتختلف عن الأخرى في التقاليد أغنية ”الشكرية” من كلمات وألحان الشاعر الجميل أحمد كوستي وعرض علي الأغنية وأنا حسيت الأغنية وعرفت فيها تفاصيل كتيرة غايبة عني عن عادات وتقاليد وأصول كل مايختص  بقبيلة الشكرية وكل الاحترام والتقدير لكل القبائل السودانية”.

 

مشاركات وجديد

 

مارست إيمان الشريف الغناء في الجامعة ومناسبات الأهل والأصدقاء، تمتلك صوت شجي جعل السر قدور يهديها أغنية من كلماته، شاركت في برنامج “أغاني وأغاني” على قناة النيل الأزرق لموسم واحدة وبعدها شاركت في برنامج ”يلا نغني” الرمضاني على قناة البلد، أثبتت وجودها في الساحة الفنية في زمن وجيز حتى أصبح لها عدد من الأغنيات الخاصة بها وجميعها  وجدت استحسان الجمهور آخر أغنياتها (الجزيرة) كلمات وألحان أمجد حمزة تحكي ماحدث في ولاية الجزيرة.

Exit mobile version