اقتصاد

إكمال تأهيل سد الوادي الأبيض بالخرطوم

الأحداث – متابعات

أكد والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة أنه رغم ظروف الحرب فإن ولاية الخرطوم ظلت تهتم بمشاريع البنى التحتية المرتبطة بالتنمية من بينها مشاريع حصاد المياه.
ووقف الوالي، السبت، على إكتمال المرحلة الأولى لتأهيل سد الوادي الأبيض بالريف الشمالي كرري بحضور مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري سر الختم فضل المولى ومدير هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه مختار عمر صابر ومدير وحدة الريف الشمالي سمية حسين.
وأكد بعد قيامه بنثر البذور على حواف السد أن هذه الخطوة تؤكد إهتمام الولاية بالجوانب التنموية لمشاريع البنى التحتية التي تحقق مزايا إنتاجية تحقق الاستقرار للمجتمعات المحلية، مؤكدا أن السدود من المشاريع الإستراتيجية في ظل التغيرات المناخية بهطول امطار غزيرة مما يشجع على التفكير الجاد للاستفادة القصوى من مياه الامطار لإقامة مشاريع انتاجية وتشجيع الاستثمار في هذا المجال.
من جانبه أوضح مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري أن السعة التخزينية للسد تبلغ مليون وخمسمائة الف متر مكعب وأن هذا السد هو واحد من 13 سداً موجودة بولاية الخرطوم تعمل في مشروع حصاد المياه، لافتا إلى أن خريف هذا العام سيزيد من السعة التخزينية للسدود والتي تستخدم لأغراض الري والزراعة في فصل الصيف فضلا عن زيادة مخزون المياه الجوفية.
من جهته قال مدير هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه إن تأهيل السد يأتي في إطار خطة حماية قرى الريف الشمالي والطريق القومي من خطر السيول فضلا عن مزاياه التنموية الأخرى، مضيفا أن الصيانة التي تمت ستجعل السد يعمل بكفاءة خلال العشر سنوات القادمة.
في السياق أوضح مدير الشركة المنفذة للتأهيل د. أحمد موسى صيام أن ما جرى من أعمال قدمت حلول جذرية للمشاكل التي كان يعاني منها السد وأصبح الآن أفضل بكثير من وضعه السابق بعد صيانة جسم السد والمصارف والبوابة الرئيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى