الأخبار

إجازة دليل التربية البيئية لمرحلة الأساس 

الخرطوم-الأحداث نيوز

اجازت اللجنة الفنية المشتركة بين المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية والمركز القومي للمناهج والبحث التربوي، دليل التربية البيئية لمرحلة الاساس بعد اخضاعه للتقييم والمراجعة .
وأكدت الأمين العام للمجلس بالإنابة د.هناء حمدالله،أن الدليل في سياق الاهتمام بالبيئة وقضاياها وإيجاد الحلول لمشكلاتها ودور التربية البيئية في تعديل السلوك البيئي لدى الناشئة للمحافظة على البيئة وحمايتها.
وكشفت حمدالله،ان الدليل يزود المعلم بأسس إدراج المفاهيم الأساسية للبيئة بجميع مكوناتها والتعرف على التحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية وعملية الإدارة الرشيدة للبيئة والموارد الطبيعية.
وقطعت حمدالله، بضرورة قيام دورات تدريبية للمعلمين بكافة أنحاء البلاد تحت إشراف المركز القومي للمناهج للتعريف بالدليل .
في السياق نوه مدير عام المركز القومي للمناهج والبحث التربوي د. معاوي قشي، إلى عقد سلسلة من ورش العمل والاجتماعات تمخض عنها إصدار دليل التربية البيئية لمرحلة تعليم الأساس ( ابتدائي ومتوسط)، مبينا أن الدليل يحتوي كل متطلبات التربية البيئية من توضيح الأهداف واستراتيجيات التدريس والتقويم والمحتوى العلمي واعتماد إستراتيجيات تعلم انشطة تقوم على أداء المتعلم لعدد كبير من الأنشطة الصفية واللاصفية التي تعتمد على إثارة دافعيته ورغبته في التعلم.
وأشار قشي،إلى ان المرحلة التالية تحتوي على عقد ورش تنويرية للمعلمين لتعريفهم على الدليل وكيفية التعامل معه إلى جانب خطة لتدريب المعلمين في مجال التربية البيئية على المدى القريب .

من جهتها تناولت مديرة إدارة التوعية البيئية بالمجلس د. زينب صالح، مراحل اعداد الدليل التي بدات بجرد المفاهيم البيئية في مناهج التعليم العام ومن ثم إعداد وثيقة التربية البيئية واخضاعها للتحكيم بواسطة خبراء مختصين من جامعات الخرطوم، ام درمان الأهلية وجامعة بخت الرضا .
وقالت،إن تدشين الدليل يعد الإجازة النهائية بتوقيع الأمين العام للمجلس ومدير عام المركز القومي للمناهج والبحث التربوي والفراغ من الطباعة على نفقة المجلس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى