وزير الخارجية المكلّف يلتقي رئيس بعثة الإيقاد بالسودان

الخرطوم – الأحداث نيوز

التقى وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق علي، بمكتبه صباح اليوم رئيس بعثة الايقاد بالسودان ، د. عثمان بليل وتطرق اللقاء الى تطورات الأوضاع في السودان على ضوء رئاسته لمنظمة الايقاد.
و كشف وزير الخاجية المكلّف عن اتصالات تُجرى لعقد قمة طارئة لدول الإيقاد سوف يحدد مكان و زمان إنعقادها و القضايا التي سيتم مناقشتها في القريب العاجل . و أعرب الوزير عن شكره لزيارة السكرتير التنفيذي للسودان و التقرير الذي كتبه عن الزيارة .

في سياق متصل أعلن وزير الخارجية المكلّف رفض الحكومة دعوة السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) لعقد قمة على مستوى رؤساء دول المنظمة وقال انها لا تعني السودان في شيء ولن يشارك فيها و شدد بأنه لن تنعقد قمة الإيقاد بدون دعوة من السودان ، مشيراً ان الدعوة لا ينبغي أن تصدر عن السكرتير التنفيذي بل من رئاسة المنظمة و التي هي للسودان الان، و ان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان هو رئيس الإيقاد الحالي .
من جانبه أكد رئيس بعثة الإيقاد بالسودان ، عثمان بليل دعم المنظمة لعدد من الانشطة و المشاريع التي تنعقد في السودان منها مشروع الصحة الممول من قبل الاتحاد الاوربي بالإضافة الى مشروعيين احدهما يتعلق بالثروة الحيوانية و الآخر بالزراعة تبلغ تكلفتهما 26.5 مليون دولار و 45 مليون دولار على التوالي بتمويل من بنك التنمية الالماني و البنك الدولي .
وأوضح السيد بليل ان منظمة الإيقاد أجرت العديد من المشاورات السياسية مع رؤساء الأحزاب و الأكاديميين و منظمات المجتمع المدني منذ شهر يناير الماضي .هذا وقد وعد رئيس مكتب الإيقاد بالسودان بنقل أعلاه للسكرتير التنفيذي بأعحل ما تيسر.

Exit mobile version