واشنطن: نعمل على التوصل إلى اتفاق أوسع بشأن وقف الأعمال العدائية بالسودان

الأحداث – متابعات
قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه أجرى محادثات مكثفة بشأن السودان، أثناء وجوده في مصر على وجه التحديد وأيضا في قطر.
وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان الخميس، أن الوزير بلينكن كان في زيارة إلى مصر ومنها توجه إلى قطر. مشيرة إلى التقائه بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية عبد العاطي ورئيس المخابرات العامة عباس كامل.
وأضافت أن رسالة أمريكا بسيطة وواضحة وطارئة مع الشركاء في مصر وقطر، ألا وهي ضرورة استكمال الاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن.
وبشأن السودان ذكر البيان أنه يشهد أسوأ وضع إنساني في العالم الآن وسط كل شيء آخر يحصل في العالم، مشيرا إلى الناس الذين يعانون من القتال وأعمال العنف وقلة الوصول إلى الغذاء والمساعدات الإنسانية الأساسية، مؤكدا التصميم على محاولة تحسين الوضع.
وأردف “لقد عقدنا محادثات في سويسرا، وهذه المحادثات جارية. ونحن نعمل بشكل وثيق مع مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الإفريقي في الوقت عينه، ولسنا نسعى فقط إلى وقف الأعمال العدائية ودفع الأطراف إلى الموافقة على ذلك والتحقق من تنفيذ الاتفاقات التي نأمل في التوصل إليها، بل نحاول أيضا إيصال المساعدات الإنسانية إلى عشرات الملايين ممن يحتاجون إليها”.
وتابع “لقد توصلنا في خلال اليومين الأخيرين إلى اتفاق بشأن فتح الطرفين المتحاربين، أي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، نقاط الوصول الحيوية إلى السودان للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، وينبغي أن يتحقق هذا الالتزام طبعا، ولكنه حاسم لإيصال المساعدات الأساسية لمن يحتاجون إليها بشدة”.
وأكد البيان العمل في الوقت عينه على التوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا بشأن وقف الأعمال العدائية، مؤكدا أن التنسيق والعمل مع مصر كان حاسما جدا.
Exit mobile version