نظمتها نقابة الصحفيين السودانيين وبرنامج الأغذية العالمي.. جلسات حوارية وتفاكرية لمناصرة القضايا الحرجة

الخرطوم- نوال شنان

نظمت نقابة الصحفيين السودانيين بالتعاون مع برنامج الاغذية العالمي،جلسات حوارية وتفاكرية بمقر الأخير بمشاركة منسوبي النقابة بالأجهزة الاعلامية المختلفة .
واعربت رئيسة قسم التواصل والمتحدث الرسمي بالبرنامج بالسودان ليني كنزلي، عن سعادتها لماتقوم به النقابة مما حدا بهم للتواصل لتنفيذ سلسلة من الحوارات والجلسات مع منسوبيها لتمليكهم المهارات وتبادل الأفكار وطرح قضايا الأمن الغذائي،والقضايا الإنسانية وغيرها بمايحقق الأهداف المشتركة . وعكس التحديات التي تواجه البرنامج،
والذي بدأ عمله بالسودان 1963م كأكبر منظمة إنسانية ليس في السودان فحسب بل في كل العالم.
وقالت كنزلي،إن بالبرنامج (1400) موظفا ،منهم مايزيد عن(1000) موظف سوداني وأضافت” نوجد بكل الولايات عدا نهر النيل والشمالية”،(حيث بدأ برنامج مشروع القمح بالولايتين).منوهة إلى اغلب التدخلات إنسانية (إعانات غذائية ومادية) بمافي ذلك للأجئين ،كاشفة بأن جملة المستفيدين في العام الماضي وصلت الي (9.3)مليون مستفيد حيث تلقي (5) مليون منهم مساعدات غذائية ومثل النازحين (3) مليون بالإضافة الي مليوني من أطفال المدارس).
وأكدت كنزلي،ان البرنامج خاضع لقوانين السودان،فالعلاقة مع الحكومة علاقة عملية مع تحقيق اهدافنا ،مقرة بأن التطورات السياسية بالبلاد اثر سلبا على الدعم حيث طالب المانحين بإيقاف الدعم المباشر لحكومة السودان وكذلك توقف برنامج ثمرات الممول من البنك الدولي،واعتبرت المشاكل الأمنية التي تحدث من وقت لأخر أحد التحديات التي تواجه البرنامج.
إلى ذلك أكد الخبير في الأمن الغذائي رئيس قسم مسح وتقييم الضعف بالبرنامج كارم عبدالمنعم ،ان من أبرز مشاكل الأمن الغذائي بالسودان الوضع الاقتصادي فأكثر من(95%) من المواطنين يصرفون ثلثي دخلهم على الغذاء،ولفت إلى ان (15) مليون مواطن يحتاجون للتدخلات الغذائية،وكذلك من ضمن المشاكل الصراعات والتباين المناخي .
واعلن،عن برنامج لإنتاج القمح في افريقيا ممول من بنك التنمية الافريقي وقال في السودان نعمل على ذلك بالشمالية،نهر النيل،كسلا والنيل الأبيض والجزيرة.
من جانبه اشار موظف التواصل محمد جمال،إلى ان الهدف من الجلسة خلق مناصرة للقضايا الحرجة للوضع الإنساني والأمن الغذائي بالسودان عبر سلسلة من التدريب في القضايا الإنسانية مع تحسين وضع البرنامج الاعلامي.
من جانبها عبرت سكرتيرة التدريب بنقابة الصحفيين هانم ادم حسين عن سعادتها لإنطلاقة سلسلة الحوارات والجلسات التفاكرية والورش التدريبية والتي تأتي ضمن سلسلة من الورش والحوارات اتفقت النقابة علي تنفيذها مع برنامج الغذاء العالمي لتشمل أكبر عدد من الإعلاميين بالخرطوم والولايات في المرحلة القامة، موضحة بأن الجلسة الأولى ضمت (٢٥) صحفي/ة .
وأشارت، لأهمية الموضوعات التي تتناولها واكدت بأنها ستعين الصحفيين في موادهم الصحفية.

Exit mobile version