منظمة الصحة العالمية تؤكد دعمها للسودان

تقرير إخباري – الأحداث نيوز

زار المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لاقليم شرق المتوسط د.احمد المنظري وبمعيته وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم ومدير مكتب المنظمة بالسودان د.نعمة عابد ، عدد المؤسسات من وشملت المعمل القومي للصحة العامة (ستاك) ،المجلس القومي للتخصصات الطبية ومعهد الصحة العامة .

أكد المنظري، حرص المنظمة على ترفيع المعمل القومي للصحة العامة (ستاك) إلى معمل مرجعي في أفريقيا مشيرا إلى أن تاريخ نشاته والبنية التحتية وبمواصفات علمية اضافة الى حجم الإنجازات في مجال التشخيص والترصد الوبائي والموارد البشرية المؤهلة وجميعها أسباب تدفع الصحة العالمية بدعم واعتماد هذا المعمل على مستوى القارة وليس الإقليم

وقال المنظري،إن المجهودات تثير الاعجاب وتحفز الداعمين لتقوية الشراكات.

من جانبه أشاد وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد ابراهيم ، بجهود منظمة الصحة العالمية ، مؤكدا أن زيارة مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط تأتي من أجل ترقية وتطوير الأداء للمنظومة الصحية بالبلاد ،لافت إلى ان المعمل يقوم بدور محوري في التشخيص والترصد الوبائي، ونأمل أن يجد الدعم الأكبر من المنظمة.
واعتبرت المدير العام للمعمل د.شاهيناز بدري،الزيارة تأريخية وأضافت نأمل أن يجد المعمل الدعم الفني و اللوجستي من المنظمة واعتماده معملا إقليميا لدول الإقليم ، ضمن المعامل الإقليمية والمرجعية في أفريقيا.
وفي المجلس القومي للتخصصات الطبية أكد
رئيسه بروفسور محمد المكي، أن العلاقات مع المنظمة قديمة متمثلة في 3مشاريع العناية الحرجة،مراجعة المناهج بجانب المشروع الثالث تقنية المعلومات.
من جانبه قال الأمين العام للمجلس د.أحمد فرح شادول، إن المجلس اضاف منذ 2016م مكونات الصحة الأخرى وعلى رأسها التمريض والقبالة لأهميتهما.
فيما أكد الوزير، التنسيق العالي بين الوزارة والوزارات الأخرى والمجلس مشيدا بالدور المتعاظم للمجلس.
واعتبر المنظري، المجلس مفخرة لأهمية مايقوم به من توفير الاختصاصيين لافتا إلى وجود اعداد كبيرة منهم بدول الخليج ونوه إلى انه تدرب على أيدي اطباء سودانيين فيما أشاد بالتوافق بين الصحة والمجلس والذي يسهم في توفير الكوادر خاصة في المناطق البعيدة والتي تعاني نقصا فيها لمساندة النظام الصحي وأضاف يمكن الاستفادة من البرامج المتوفرة بالمنظمة ثم قال” نحن معكم خطوة بخطوة “.

ومن خلال تفقدهم لمعهد الصحة العامة اكدوا، على الدور الكبير والفعال لمعهد في تقوية النظام الصحى .

ولفت الوزير ،انه لاغنى للنظام الصحي في السودان عن معهد الصحة للدور الكبير والمهام المتعددة في مجالات الصحة العامة المختلفة التى تخدم قطاعات ومستويات متنوعة في النظام الصحي إبتداءا من تدريب الكوادر العاملة داخل وخارج السودان مرورا بدوره في خلق شراكات داخلية وخارجية قادرة على دعم مهامه المختلفة كالبحوث التي تساهم في توفير المعلومات والأدلة العلمية المطلوبة لإتخاذ القرارات ووضع السياسات وانتهاء بدوره الريادي في وضع وتطوير السياسات الصحية بالسودان .

من جانبه أشار المنظري، إلى دور المعهد لإعادة النظام الصحي الذي كان من اقوى الأنظمة الصحية، مؤكدا وقوف المنظمة ودعمها له.

Exit mobile version