رأي

مقارنة بين الدعم السريع وداعش

محمد عثمان عكاشة

– قوات الدعم السريع: سيعتمد الإرث الطويل الأمد لقوات الدعم السريع على نتائج الصراع الحالي في السودان. إذا احتفظت قوات الدعم السريع بالسلطة، فقد تستمر في زعزعة استقرار السودان وتهديد أي حكومة مستقبلية. أفعال هذه المجموعة قد ألحقت جراحًا عميقة بالمجتمع السوداني، ومن المحتمل أن تبقى آثار فظائعها قائمة لأجيال قادمة. علاوة على ذلك، قد تستمر دور قوات الدعم السريع في الديناميات الإقليمية في التأثير على جيران السودان.

التأثير الأيديولوجي والنفوذ

– داعش: يمتد التأثير الأيديولوجي لداعش إلى ما وراء إنجازاتها العسكرية والإقليمية. لقد ترك التفسير الراديكالي للإسلام الذي تتبناه الجماعة بصمة لا تُمحى على الحركات الجهادية العالمية، مما ألهم موجة جديدة من التطرف. ولا يزال المجتمع الدولي يواجه صعوبات في مواجهة هذه الأيديولوجية، وهو ما يتطلب التعليم، وتوفير روايات مضادة، ومعالجة الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تُغذي التطرف.

– قوات الدعم السريع: تأثير قوات الدعم السريع هو أكثر إقليمية ويتسم بالعوامل العرقية أكثر من كونه أيديولوجيًا على نطاق واسع. ومع ذلك، فإن أفعال المجموعة قد فاقمت من الانقسامات الإثنية والقبلية داخل السودان، مما يغذي دوامة العنف التي تقوض الوحدة الوطنية. كما أن تغلغل قوات الدعم السريع في النسيج السياسي والاجتماعي للسودان يزيد من صعوبة جهود بناء هوية وطنية موحدة ومعالجة المظالم التي أدت إلى استمرار الصراع.

الخاتمة

في هذه الدراسة المقارنة الموجزة، يظهر أن قوات الدعم السريع وداعش هما تهديدات هائلة ولكنها مختلفة في سياقاتهما الخاصة. بينما يمثل داعش حركة جهادية عابرة للحدود ذات طموحات عالمية، تقف قوات الدعم السريع كقوة شبه عسكرية قوية متجذرة بعمق في المشهد السياسي والعسكري في السودان. كلا المجموعتين استغلتا ضعف الدولة، واستخدمتا الإرهاب كتكتيك، وتركتا إرثًا دائمًا سيؤثر على مناطقها لسنوات قادمة. إن فهم أوجه التشابه والاختلاف بينهما أمر حاسم لتطوير استراتيجيات للتخفيف من التحديات التي تطرحها، سواء كان ذلك من خلال الوسائل العسكرية أو الدبلوماسية أو الجهود طويلة الأمد لمعالجة الظروف الأساسية التي تسمح بنشوء مثل هذه الجماعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى