الأخبار

معوقات تلازم التعليم الفني بولاية الخرطوم.. ماهي؟

الخرطوم- الأحداث نيوز

أكدت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ، ضعف الانفاق الحكومي على التعليم الفني والبالغ 3٪ فقط ،فيما لاتتجاوز مدارسه 40 مدرسة مقارنة ب 460 مدرسة حكومية و2500 مدرسة خاصة موجهة بخطة عاجلة لإنشاء نموذج لمؤسسة تعليمية متكاملة تسهم في دعمه.
وطالب المدير العام للوزارة د. قريب الله محمد أحمد في المنتدى التربوي الثالث حول التعليم الفني الحلول والمشاكل اليوم بالوزارة ، الإدارة العامة للتعليم الفني بتصميم نموذج مصغر وخطة قصيرة المدى للتبشير بالتعليم الفني ،وأكد حرص وزارته على دعم برامج الإدارة .
وقال محمد احمد،” عندما خُطط للتعليم العام على مستوى السودان في عام 2003م اُنتهجت سياسة التخطيط الاستراتيجي القرني التي نادت بإيجاد مساحة كبيرة للتعليم الفني قدرت بنحو 60% وهذا مالم يتحقق حسب الواقع الآن”
وثمن ،دور اعلام الوزارة في طرح قضايا آنية وملحة وعكسها للجمهور .
وفي السياق كشف مدير الإدارة العامة للتعليم الفني بالولاية م . محمد حسن إدريس من خلال ورقته العلمية التى قدمها حول المشاكل والحلول في استيعاب الطلاب ودعم البيئة التعليمية بالمدارس الفنية،أن نقص المعلمين ،قلة التدريب، وضعف الإنفاق معوقات متلازمة للتعليم الفني منذ وقت طويل.
وقطع إدريس، بأن النهوض بالتعليم الفني يمثل مستقبل السودان والذي يتطلب إعداد مناهج قوية وزيادة الإنفاق عليه ،لافتاً إلى تحسن ملحوظ الآن في نظرة المجتمع للتعليم الفني خلال العامين المنصرمين “وهذا واضح من الرغبة في الإلتحاق به من قبل الطلاب” ، مقراً بان قلة المواعين الإستيعابية وتوفيرالمعلم أكبر تحديات المرحلة الحالية.
وامتدح، دور الشركاء في دعم التعليم الفني ممثلة في القطاع الخاص والمنظمات ، وقال” إن صناعة تعليم فني جيد مكلفة جدا وتتطلب رؤية واضحة في سياسات الدولة الإستراتيجية”.
ناقش المنتدى، المناهج والتدريب والمشاكل التي تعيق مسار التعليم الفني وأمن على أن يكون التدريب مستمراً لمواكبة المستجدات ولاغراض التطوير ورفع مهارة العمال القائمين بالعمل في القطاعين العام والخاص وذلك لإعلاء القدرة التنافسية للمنتجات المحلية لمواجهات مثيلاتها في عالم تسوده اقتصاديات العولمة .

وحضر المنتدى لفيف من الأكاديميين والمختصيين التربويين منهم البروفيسور على محمد حمدان مدير جامعة السودان التقانية، وممثل اليونسكو د. أيمن بدر ،ومدير الإدارة العامة للتعليم الفني بالوزارة الاتحادية أ.الهادي الأمين وممثل المركز الوطني لريادة الأعمال آن إبراهيم ،ومديرو الإدارات بالوزارة والموجهين ومعلمي التعليم الفني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى