ثقافة وفنون

معتصم الجعيلي يعتذر لفناني الراب الشباب

الأحداث – ماجدة حسن

بعد الضجة التي خلفها مغني الراب حليم تاج السر، قدم المخرج التلفزيوني وصاحب قناتي هارموني وسنابل معتصم الجعيلي نقداً لاذعاً لفناني الراب المنتشرين في هذه الفترة، وأطلق عليهم أحكاماً جعلت متابعي صفحته يختلفون مع فرضياته، بل تحدوه في الرأي، وكان الجعيلي قد كتب “الليلة قعدت بمزاج قلت أشوف وأسمع ما يسمى بموسيقى الشباب الراب ميوزيك أين وصلت.. سمعت المدعو حليم وآخر إسمه سولجا.. حقيقة صدمت من أن السوشيال ميديا يمكن أن تصنع من الفسيخ شربات”،  ودون الجعيلي عدة ملاحظات أهمها أن هؤلاء المغنيين لايعرفون حتى “الكونسبت”، وأضاف “رص كلام في الفارغ وأصوات منشزة ما تنفع تغني بيها في الحمام.. الأمر الآخر لولا تقنية الهندسة الصوتية وإحدى إضافاتها المهمة اسمها (اوتوتيون) تحدثت عنه قبل سنوات في بوست على الفيس بوك وقلت إنه سيصنع فنانين موهومين”.

وتابع “المهم لولا هذه  التقنية لما استطاع هؤلاء الأولاد الغناء”.

وشدد الجعيلي على ضرورة الإشارة للراب السوداني الحقيقي، وقال “وهنا لازم أذكر  ايهاب باسعيد (ناس جوطة) الرائد الأساسي في أغاني الراب ذات الأداء الاحترافي والقضايا الوطنية والقضايا العامة السخنة بموسيقى حقيقية وكلمات عميقة.. وكانوا هم أول من عمل التعريب للراب ميوزيك بعد ظهور هذا النوع من الموسيقي في أمريكا وظهور Mc hammer وبعده (امينم) الأبيض والذي أضاف بعداً جديداً لموسيقى الراب”، وتابع “في أيام الثورة أيضاً ظهر أيمن ماو باستايل جميل ومحفز”، وأشار إلى أنه شخصياً قد صنع فيديوهات راب لأيمن ماو في بداية ظهوره ولكن بناء على طلبه لم أقوم بنشرها وكان صغير السن آنذاك، وتابع “أما ناس جوطة فكل فيديوهاتهم وأعمالهم نزلت في هارموني وكان أشهرها (بيتنا شايفو فيلا)”.

وأكد الجعيلي أن السوشيال ميديا التي ساقت الشباب دون فهم ووعي وانتشارهم ليس سوى نفس انتشار القونات.

غير أن الجعيلي عاد معتذراً بعد أن ثبت له حكمه المتعجل على مغني الراب الشباب حيث قال “أقر واعترف إني كنت مخطئ في حكمي على الشباب الذين يغنوا الراب”.

وقال “وكتبت البوست السابق بعد الضجة التي صنعها حليم عندما ألقى التيشيرت الذي يحمل صورة الشهيد.

دخلت على يوتيوب وشاهدت عملين كانوا من اسوأ ما سمعت وشاهدت فبنيت حكمي ورأي الفني بناء على ماشاهدت لكن بعض الأصدقاء أرسلوا إلى أعمال راب لآخرين كانت قمة في الجمال والروعة وفعلا هناك تطور كبير وأداء ممتاز”، وتابع “بهذا البوست فأنا أعتذر للرابرز الفنانين ولا أجد حرجاً على الإطلاق في الاعتذار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى