اقتصاد

مذكرة تفاهم بين التجارية والأسواق الحرة للخروج برؤية مشتركة للاقتصاد الوطني

 

الخرطوم – الأحداث نيوز

 

اكد اتحاد الغرف التجارية والشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة على اهمية التعاون والتنسيق بين الطرفين بما يخدم قضايا دعم الاقتصاد الوطني .

وقرر اجتماع مشترك بين اتحاد الغرف التجارية والشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة

ببرج التجارية ضرورة توقيع مذكرة تفاهم بهدف بلورة الأفكار والرؤى المشتركة بين الجانبين للخروج برؤية مشتركة للاقتصاد الوطني ووضع خارطة طريق للتنفيذ وتنشيط عملية الإنفتاح على العالم الخارجى عبر المناطق الحرة بما توفره من مزايا كبيرة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب و المحليين بجانب التأكيد على اهمية مساهمة الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة فى إنشاء مناطق حرة جديدة وتأهيل المناطق الحرة بالولايات وربطها بمناطق الإنتاج لتسهيل الصادر وتأهيل البنية التحتية .

وأكد رئيس إتحاد الغرف التجارية

نادر الهلالي على أهمية اللقاء بين الطرفين ودور الشركة السودانية للمناطق و الأسواق الحرة فى خارطة الإقتصاد و العملية التجارية والانفتاح على العالم وضرورة التعاون والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة القادمة’ لافتا للكثافة السكانية لدول الكوميسا ‘داعيا للإستفادة منها عبر حركة التجارة و المناطق الحرة التى يجب أن تلعب هذا الدور الضليع فى خدمة الإقتصاد.

وعضد هلالي على اهمية توقيع مذكرة تفاهم لخدمة القضايا المشتركة التى تخدم الإقتصاد الوطنى ‘مجددا إستعداد إتحاد الغرف التجارية للتعاون والتنسيق مع الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة خلال الفترة القادمة.

من جانبه قالت الامين العام لإتحاد الغرف التجارية وفاق صلاح عبدالعال ان للشركة السودانية للاسواق والمناطق الحرة دور يجب أن تلعبه فى خدمة الإقتصاد والتجارة’ مشيرة الى اهمية وجود المناطق الحرة بالقرب من مناطق الإنتاج لتسهيل عملية الصادر .

وكشفت وفاق عن وجود رؤية مستقبلية للنهوض بالإقتصاد وخدمة التجارة’ مشيرة الى أن الإتحاد قام خلال الفترة الماضية ممثلاً فى السلطة المفوضة بعدة لقاءات مع الجهات الاخرى ذات الصلة لخلق شركات حقيقية تخدم قضايا الإقتصاد’ ودعت الى اهمية تكوين آلية للعمل ولجنة مشتركة مع الأسواق الحرة لبلورة الأفكار والرؤى المشتركة لبداية عمل مؤسس يدعم الإقتصاد والتنمية .

في الاتجاه نادى المدير العام للشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة الفاتح عوض بضرورة التعاون مع إتحاد الغرف التجارية لخدمة الإقتصاد والتنمية مبينا ان المناطق الحرة لديها عدد من التشريعات و المزايا التى تخدم الإقتصاد وعلاقات تجارية متميزة مع العالم الخارجى و اوروبا و أمريكا يمكن تسخيرها لخدمة الإقتصاد بما يمكن من زيادة حجم التبادل التجارى مع العالم عبر المناطق الحرة و أن القانون يعطى مزايا كبيرة للأسواق الحرة فى التعامل التجارى وخلق شراكات إقتصادية ناجحة و أن للشركة عدد من المناطق الحرة بالولايات تسعى الشركة لزيادتها خلال الفترة القادمة لتساهم فى دفع عملية التنمية الإقتصادية والإنفتاح اكثر مع العالم الخارجى .

فيما طالب امين مال الغرف التجارية إبراهيم ابوبكر الصديق بمعالجة المعوقات والمشاكل التي تواجه عملية الانفتاح على العالم بالتنسيق مع الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة ‘داعيا الى دور اكبر للشركة خلال فعاليات مؤتمر الصادرات الذى سيتم إنعقاده قريباً بمبانى إتحاد الغرف التجارية كما دعا الى اهمية تطوير المناطق الحرة بالولايات ووجود تفاهمات مع دولة جنوب السودان ودول الجوار لإنشاء عدد من المناطق الحرة الجديدة لخدمة الإقتصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى