مبادرة لإنقاذ وحفظ التراث السوداني

الأحداث: ماجدة حسن

في إطار حفظ التراث السوداني وجمعه من الضياع بسبب الحرب الراهنة انطلقت أمس (مبادرة صون التراث السوداني) بشقيه المادي وغير المادي، من أجل إنقاذ وحفظ واستدامة التراث السوداني، وأطلقت المبادرة، التي يقودها مهتمون بالشأن الثقافي والفني منصة إسفيرية موازية ومكملة للجهود الحثيثة التي تتم على أرض الواقع، والتي لم تزل في حوجة عاجلة لتضافر الجهود بمشاركة الجميع في مهمة إنقاذ وصون التراث السوداني.

* تخريب وزوال

وتنطلق المبادرة بسبب الظرف القاهر الذي يمر به السودان والذي يجعل كل تراثه وموروثه الثقافي، والأثري، تحت التهديد بالزوال والتخريب والاندثار، هذه المآلات المقلقة تستوجب التحرك العاجل المنظم والمؤسس علمياً وعملياً، من قِبل كل فئات الشعب السوداني والقادرين على صونه، والفاعلين في مجالات التصنيف والحفظ والتوثيق، جنباً إلى جنب مع جهود الهيئات والمنظمات والمراكز الثقافية وبيوت الخبرة المحلية والإقليمية والدولية، والخبراء والعلماء والمهتمين جميعا.

* حصر وحفظ

ويعمل الخبراء في مجال التراث السوداني على ترقية الوعي بضرورة صون التراث، لتأثيراته على كل مناحي الحياة (اجتماعياً واقتصادياً.. وبقية المجالات)، لذلك وجدت مبادرة حفظ التراث القبول كوسيلة لحصر التراث وحفظه. ومنبرا للتفاكر في شأن صون التراث، ومنصة لاقتراح الفعاليات وإطلاق النداءات وتنظيم وتنفيذ الحملات، ولفت الانتباه المحلي والعالمي، وتغطية الأخبار ذات الصلة، وتبادل الخبرات وبذل المعرفة وتعميمها في أمر صون التراث.

* مهمة إنسانية

وتصف المبادرة جهود صون التراث بأنها (مهمة إنسانية) نابعة من أن استمرار اغتناء واقْتِناء التراث الثقافي المادية وتلك المحمولة في الأذهان والمتوارثة في الحِرَف اليدوية، والمُجسَّدة تطبيقياً في الاّنية والآلات وطرائق الاحتفال وغيرها من الفنون الأدائية والبصرية، التي تشكل مجتمعة جانباً من حقوق الإنسان في العيش الاّمن المتسق مع قدراته ومعارفه وموروثاته ونشاطاته الاقتصادية وغيرها.

* تعايش سلمي

وتربط المبادرة العمل في مجال التراث، بصلة مباشرة بالتعايش السلمي والسلم المجتمعي، وبضرورات أخرى أصبح السودان يحتاجها الآن أكثر من كل الحقب التي مرت، وتعمل المبادرة على إبراز وحصر عناصره المهددة بالانقراض، وتلك القريبة من الاندثار -لمختلف الأسباب- وتكلل بتعزيز فرص صونها وإرساء عوامل استمرارها، مع زيادة تمتين العناصر التراثية
الأخرى الأكثر ثباتاً.

* مساهمة فاعلة

ستقوم صفحة مبادرة صون التراث السوداني بنشر وإعادة نشر الدراسات والبحوث، والتعريف بالعناصر التراثية المسجلة، وأهمية وكيفية التسجيل، ونتائج وأخبار الورش المتخصصة في صون التراث، والاتفاقيات والوثائق الأممية ذات الصلة، وتدعو الجميع للمساهمة الإيجابية الفاعلة.

Exit mobile version