أخبار رئيسيةالأخبار

مباحثات سودانية روسية لدفع العلاقات الاقتصادية

الأحداث- رحاب عبد الله

جدد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني د.جبريل إبراهيم، تأكيده بتدهور عجلة الاقتصاد السوداني بعد التدمير المتعمد للبنيات التحتية وإيقاف عجلة الإنتاج، جراء تمرد الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، وتهجير المواطنين من الولايات المتأثرة بالحرب والانتهاكات الفظيعة التي تم ارتكابها بحقهم بواسطة المليشيات، جاء ذلك لدى لقائه مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط و إفريقيا ونائب وزير الخارجية بموسكو ميخائيل بوغدانوف، وبحث اللقاء سبل تنشيط التعاون المشترك بين السودان و روسيا، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأبلغ جبريل مبعوث الرئيس الروسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا، بتطورات الأوضاع في السودان، لا سيما الحرب الدائرة  فيه، وتأثيرات الحرب على مجمل الحياة في السودان مما ترتب عليه.

وشدد الاجتماع على ضرورة تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين ووضع خطط للدفع بالعلاقات الاقتصادية بينهما إلى مستويات أعلى.

وأشاد د. جبريل بالدور الروسي في العديد من المجالات الاقتصادية في السودان، من خلال عمل الشركات الروسية في البلاد، والتي تتمتع بخبرة نوعية في قطاعات التعدين والنفط والغاز، ودعا الوزير إلى المزيد من الاستثمارات الروسية في هذه المجالات، مع تأكيده على تذليل كل العقبات في سبيل هذه الاستثمارات.

من ناحيته أمّن الجانب الروسي على استراتيجية العلاقة مع السودان وحرصه على استقرار السودان ووحدة أراضيه، وأكّد على ضرورة وقف الحرب في السودان، والسعي للوصول لسلام دائم يضمن الأمن والاستقرار الدائمين في السودان، ودعا إلى تنشيط اللجان المشتركة بين الحكومتين السودانية والروسية، والذي من شأنه أن يُعزِّز شراكة إستراتيجية تتيح لمواصلة التعاون الروسي السوداني لتحقيق منافع متبادلة بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى