في ذكري رحيله الثانية السر قدور.. مسيرة إبداع باقية

الأحداث – ماجدة حسن

 

مرت ذكرى رحيل الشاعر الموسوعة السر أحمد قَدُور (1934 – 30 مارس 2022) بهدوء لايشبه الضجة التي خلفها غياب برنامجه الشهير (اغاني واغاني)، وتعرف الاجيال الحديثة الراحل من خلال هذا البرنامج الرمضاني الشهير الذي تبثه قناة النيل الازرق لكنه مسيرة ممتدة عبر السنوات انتجت الكثير من الابداع آخره البرنامج.

 

ولد السر قدور في عام 1934، بقرية الجباراب، منطقة أمبوري، جنوب مدينة الدامر حاضرة ولاية نهر النيل في شمالي السودان.وتلقى بعض الدروس الدينية البسيطة في “خلاوي القرشاب” بمسقط رأسه، ثم في “خلاوي الشيخ المجذوب جلال الدين” حيث حفظ القرآن بالروايات السبع

 

غادر قدور السودان في سبعينيات القرن الماضي إلى مصر مع زوجته المصرية الأصل وبناته ثريا وزينب ونبيلة وأمل..وأقام مدة 26 عاماً متواصله بحي الزمالك بالقاهرة، ثم عاد عام 2000 إلى السودان، ودرج خلال السنوات الأخيرة على تسجيل برنامج “أغاني وأغاني” الشهير الذي تبثه قناة النيل الأزرق في شهر رمضان من كل عام.

 

بدأ الراحل مسيرته في الإذاعة السودانية في وقت مبكر من حياته، وعمل مع مجموعة من الممثلين المسرحيين في إعداد وتقديم التمثيليات الإذاعية القصيرة التي تبث ضمن برامج إذاعية مثل برامج الأسرة والمرأة والطفل والتعاون والإرشاد الزراعي والصحي.

 

برز السر قدور في إذاعة (ركن السودان) التي يعتبر من أعمدتها والقواعد التي قامت عليها، فالسر الذي يعتبر ذاكرة للأغنية السودانية بكل مراحلها وناظماً مجيداً وناقداً وكاتباً وملحناً ومسرحياً لا يجارى.

 

كتب السر قدور عدداً من النصوص المسرحية من بينها مسرحيات (المسمار) و(الرجل الذي ضحك أخيراً) و(شهر العسل الرابع) و(يحلها الشربكها)، كما كتب قدور العديد من القصائد الغنائية الناجحة التي تغنى بها مطربون كبار ومن بينها قصيدة “أرض الخير” التي قام بأدائها إبراهيم الكاشف وأغنية “ست البنات” لصلاح ابن البادية و”حنيني إليك” أداء محمد ميرغني، و”أنا بهواك” غناء صلاح محمد عيسى وقصيدة “اتلاقينا مرة” للعاقب محمد حسن، كما غنت له الفنانة وردة الجزائرية قصيدته “اسألوا الورد” وقامت المطربة السورية زينة  بتجديد أداء قصيدتة “أسمر جميل” التي غناها إبراهيم الكاشف وأرض الخير.

 

للراحل  عدداً من المؤلفات في مجال الفن السوداني والمغنين السودانيين منها (كتاب الفن السوداني في خمسين عاماً منذ 1908م إلى 1959م) كتاب (الحقيبة شعراء وفنانون، أحمد المصطفى فنان العصر، الكاشف أبو الفن) كتاب (أمين التوم رحلة في تاريخ الوطن)، كتاب قراءة ثانية، كتاب (زمان الناس) وجمع كل قصائده الغنائية في ديوان (الشوق والريد)..

 

بعد أن قرّر الراحل  الاستقرار بالوطن في العام 2006م وهو العام الذي بدأ فيها بتسجيل برنامج (أغاني وأغاني) ذائع الصيت الذي يُعرض في موسم رمضان، لكنه ظل يتنقل بين الخرطوم والقاهرة، ويأتي لتسجيل حلقاته بدايات كل عام.

Exit mobile version