فوز السودان بجائزة منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ

الخرطوم- الأحداث نيوز
اعلنت منظمة الصحة العالمية، فوز السودان بجائزة منظمة الصحة العالمية في مكافحة التبغ من ضمن 6 دول.

وشهد مكتب المنظمة بالخرطوم تكريم د.أحمد عبدالله، رائد مكافحة التبغ وممثل السودان.

وأكدت مدير ادارة تعزيز الصحة بالوزارة سارة الملك،حرص الوزارة على مواصلة العمل لمكافحة التدخين والتقليل من مخاطره،وذلك من خلال سن القوانين الإتحادية والولائية، علاوة على وضع الخطط والبرامج الصحية لحماية المجتمع من اخطار ومضاعفات استخدام التبغ،وأضافت (بجهود متضافرة استطعنا ان نتقدم في مكافحة التدخين ونسعى في تكوين منظومة وطنية متكاملة لتشرف على تطبيق برامج مكافحة التبغ في السودان).

واعلنت الملك، إكمال اعداد الخطة الوطنية لمكافحة التبغ بناء على أفضل الممارسات العالمية لتكون خارطة طريق لتطبيق تلك البرامج، لافته إلى أن اللجنة تختص بوضع الاشتراطات الصحية اللازمة لتقليل الخطر الناجم عن استخدام التبغ، وإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بمعدلات استهلاك التبغ وتقديم التوصيات التي تساهم في الحد من هذه المعدلات، وإعداد سياسة إعلامية تستهدف توعية المجتمع بأضرار التبغ، وإقرار شروط الموافقة على طلبات الترخيص لاستيراد أو بيع أو توزيع منتجات التبغ، ودراسة التقارير المتعلقة بإعداد المحلات المرخص لها ببيع التبغ واقرار التوصيات المناسبة بشأنها.
واشارت، الى إنشاء مراكز للمساعدة على الاقلاع في المستشفيات ، وتصميم وتنفيذ برامج فعالة بهدف التشجيع على الاقلاع عن تعاطي منتجات التبغ، ومراجعة الحد الأعلى المسموح به من النيكوتين والقطران وغيرها من المواد الضارة الموجودة في منتجات التبغ، ومتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن الوزارة ومنظمة الصحة العالمية ، ووضع القواعد التي تضمن حماية المواطنين.

من جانبه أكد مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة عابد احقية السودان بهذا التكريم ودور دكتور احمدعبدالله فى مكافحة التبغ من خلال مسيرة طويلة داخل وخارج السودان، لافتا الى ان التاثير الضار لصناعة التبغ على البيئة واسع النطاق الامر الذى يضاعف المرض والموت.

وقال عابد،إن التبغ يقتل اكثر من 8 الف ملايين شخص كل عام على نطاق العالم ويدمر البيئة ويلحق الضرر بصحة الإنسان.

الجدير بالذكر أن الجائزة تأتي بمناسبة احتفال المنظمة “باليوم العالمي لمكافحة التدخين” الذي يصادف 31 مايو من كل عام، وشعار الحملة لهذا العام ( التبغ تهديد لبيئتنا).

Exit mobile version