ثقافة وفنون

فنان الريغي العالمي مو علي : نكافح حتى نمثل السودان في المحافل الدولية

الأحداث – ماجدة حسن

قال الفنان السوداني محمد علي الشهير ب”مو علي”، صاحب أول فرقة موسيقي للريغي خارج السودان إن الصعوبات التي تواجه الفنانين وعقدة الخواجة من صنع السودانيين أنفسهم، وقال “عندما كنا صغار كنت دائماً أسمع كلمة الخواجة عمل الخواجة عجيب الخواجة”، وأضاف “رغم أن الأسباب كثيرة لكن مع الزمن عرفت أن سبب تأخرنا وتحطمنا معنوياً وكسلنا في التقدم الموسيقي أو حتى في الحياة العملية عموماً كانت هذه الجملة أو بالنسبة لي”.

وقال مو إن الجملة تركت تأثيراً عليه لدرجة شعوره بالتأخر، وأضاف “أنا واحد من الناس كنت أحس مهما عملت لن  أصل حتى أقف مع الخواجي الموسيقي في مرتبة وحدة خليك من أن أتفوق عليهو أو أقيف معاه في مسرح واحد، لكن والحمد لله كسرت  الحاجز  من سنين طويلة”. وأضاف مو “جميعنا لدينا نقاط ضعف أو عقدة من شئ أو أشياء  معينة ولانستطيع أن نتقدم خطوة بي سببها، لكن الحل الوحيد أنك تدخل بأي طريقة وتواجهها بي كل المستطاع إلى أن ينكسر الحاجز “، وزاد “وبعد ما اتكسر الحاجز ستعرف المعنى الحقيقي لجملة (لايوجد  شئ مستحيل)”.

وسرد مو خلال تدوينه سماها قصة كفاح المصاعب التي واجهته في بداية حياته الفنية حيث قال “كان لدي جزمة واحدة وحق المواصلات كان في تلتلة، بطلع من البيت للجامعة ومن الجامعة للبروفة (دا كان ما دكيت الجامعة). ما كنت عارف الفي جيبي برجعني البيت ولا حا أمشي كداري. كان لدي حلم وما كنت فاكر إنو حيتحقق. كونت أول فرقة ريغي في العام  ٢٠١٠ في السودان، ورغم المصاعب الواجهتني، ما كنت بعرف شئ إسمه المستحيل”.

وأشار إلى أنه كان يعتريه الإحباط في أغلب الأوقات مع كل عقبة، لكن كل عقبة كانت تزيده إصراراً للزحف نحو الحلم.

وقال “لكن بعد نجاح حفلاتي في هولندا وبلجيكا وأوروبا أنا اليوم فخور بنفسي، بتوفيق من الله ودعم الجمهور  لي، أقف في هذه المحطة التي ستليها محطات أكبر ومهمات أصعب وإن شاء الله سنكافح لآخر نفس حتى نمثل السودان في جميع المحافل الدولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى