غزة.. مقتل العشرات خلال (24) ساعة

الأحداث – وكالات

 

قال مسؤولون في قطاع الصحة في غزة، الأحد، إن الضربات الإسرائيلية أدت إلى مقتل 77 فلسطينياً في أنحاء القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، فيما استضافت مصر وفداً إسرائيليا لإجراء جولة جديدة من المحادثات في محاولة للتوصل إلى هدنة مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

 

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل قيادياً بارزا في حركة الجهاد الإسلامي في ضربة استهدفت مركز قيادة في باحة مستشفى الأقصى بوسط غزة. ولم يذكر الجيش اسم القيادي أو منصبه.

 

وأضاف “تم ضرب مركز القيادة والإرهابيين بدقة، بهدف تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين غير المتورطين بمنطقة المستشفى… مبنى مستشفى الأقصى لم يتضرر ولم يتأثر عمله”.

 

ولم يصدر تعليق بعد من حركة الجهاد الإسلامي الحليفة لحماس.

 

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون ووسائل إعلام تابعة لحماس إن الضربة أصابت عدة خيام داخل مستشفى الأقصى، مما تسبب في مقتل أربعة وإصابة عدد آخر من بينهم خمسة صحفيين.

 

وذكرت السلطات الصحية في غزة أن أكثر من 32 ألف فلسطيني قتلوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر.

 

ويقول مسؤولو الصحة إن معظم الضحايا مدنيون، فيما تقول إسرائيل إن ثلثهم على الأقل مقاتلون.

 

واندلعت الحرب بعد أن اخترق مسلحون من حماس الحدود واجتاحوا بلدات في جنوب إسرائيل في هجوم تقول إحصاءات إسرائيلية إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة.

 

وكثف الطرفان المتحاربان مفاوضات تجري بوساطة قطر ومصر بشأن تعليق الهجوم الإسرائيلي لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح 40 من أصل 130 رهينة ما زالوا محتجزين لدى حماس في غزة بعد أن شنت الحركة هجوما في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل.

 

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، بمواصلة الضغط العسكري على حماس، مع إبداء المرونة في المحادثات، قائلاً إن هذا المزيج وحده هو الذي سيؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن.

 

وتقول حماس إن أي اتفاق يجب أن ينص على إنهاء القتال وانسحاب القوات الإسرائيلية. واستبعدت إسرائيل ذلك قائلة إنها ستستأنف لاحقاً الجهود الرامية إلى تفكيك القيادات الإدارية والعسكرية لحماس.

 

وقال مسؤول لرويترز إن حماس لن تحضر المحادثات في القاهرة، إذ تنتظر ما سيقوله الوسطاء عما إذا كان هناك عرض إسرائيلي جديد مطروح على الطاولة.

 

وأججت حرب غزة العنف الذي تشهده الضفة الغربية المحتلة منذ فترة طويلة، وأشعلت قتالا مع جماعة حزب الله اللبنانية ودفعت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران إلى إطلاق صواريخ صوب إسرائيل.

Exit mobile version